banner
اقتصاد
banner

ترسيخ التكنولوجيا بالقطاعات الحكومية وتأثيره على العمال

{clean_title}
جهينة نيوز -
رؤى الزعبي

قامت وزارة الاقتصاد الرقمي مؤخرا بإطلاق الاستراجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية "2023 _2027 " لدراسة الحالة الراهنة لجاهزية الأردن لتطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي عبر من خلال إجراء عدد مكثف من اللقاءات والمقابلات وورش العمل مع الجهات الوطنية ذات الصلة، من أجل  الاطلاع على التحديات الحالية والمبادرات والخطط المستقبلية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي إضافة لواقع حال الذكاء الاصطناعي في الأردن ، بهدف تطبيق الذكاء الاصطناعي على المؤسسات الخدمية في الأردن وتطويرها من أجل مواكبة العصر .

من ناحيته بين المحلل الاقتصادي مازن ارشيد في حديث لـ "الأنباط"، أن الذكاء الإصطناعي عبارة عن مرحلة متقدمة من استغلال التكنولوجيا الحديثة لتطوير القطاعات الاقتصادية، وخصوصاً القطاع الحكومي  الذي يعاني من ترهل إداري وزيادة في عدد الموظفين مما يؤدي إلى تراجع الإنتاج في القطاعات الحكومية الاقتصادية خصوصاً، والعمل بكفاءة أعلى ويساعد للانتقال للمراحل الأخرى بعد تخطي المرحلة الأولى.
وأشار في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أن ترسيخ التكنولوجيا في القطاعات الحكومية يؤدي إلى تسريح عدد من العمال ، وذلك لإمكانية أن تحل التكنولوجيا مكان الأيدي العاملة في بعض القطاعات، وهذه الحركة بهدف تقليص التكاليف التشغيلية في الحكومة.

وبحسب الاســـتراتيجيـة الأردنـيــة للذكـــاء الاصطـنـــاعــي والـخـطــة الـتـنـفـيـذيـــة 2023 – 2027 ، فإن تهيئة بيئة جاذبة للاستثمار وحاضنة لريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي إضافة لإزالة العوائق أمامها يضمن تعظيم الإمكانات الاقتصادية وتعزيز قدرة الأردن على التنافس إقليميًا ودوليًا، ودفع عجلة الاقتصاد الوطني نحو اقتصاد رقمي مبني على المعرفة وقادر على استقطاب شركات قائمة وناشئة وريادي الأعمال للعمل في الذكاء الاصطناعي .
 وذلك من خلال تقديم مجموعة من التسهيلات مثل الإعفاءات الضريبية والحوافز الاستثمارية وبرامج التشغيل والتدريب المدعومة، بإضافة الى تفعيل حاضنات أعمال متخصصة بالذكاء الاصطناعي وتوفير مختبرات وتطبيقات تقنية تدعم رياديي الأعمال على ابتكار الحلول الريادية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
 إضافة  إلى تبني خطة واضحة المعالم تشمل المعايير والأسس اللازمة لتحكم الصادرات والواردات التكنولوجية ذات العالقة بالذكاء الاصطناعي لتمكين المؤسسات العامة والخاصة ورواد الأعمال من توفير التكنولوجيا والأدوات المناسبة لتشجيعهم على الاستثمار بحلول وتطبيقات خدمات الذكاء الاصطناعي . 

من الجدير ذكره أن الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية (2023-2027) تم اعدادها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي(EU) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية(ESCWA) والأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبالتشاور مع الجهات ذات العلاقة من القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية والأمنية والمجتمع المدني.
تابعو جهينة نيوز على google news