banner
اقتصاد
banner

مصدر لـ"الأنباط" : قرار حكومي مرتقب بتمديد استنثاء مصفاة البترول من المواصفة الأردنية لـ إنجاز التوسعة الرابعة

{clean_title}
جهينة نيوز -

الأنباط_عمرالكعابنة 

أشار مصدر خاص لـ"الأنباط" أن الحكومة بـ صدد الاستمرار بقرار تمديد مصفاة البترول بـ الاستثناء الخاص بمواصفات المنتجات النفطية لثلاث سنوات مقبلة ، إلى أن تتمكن الشركة من تنفيذ مشروع التوسعة الرابع الذي تبلغ تكلفته حوالي 2.64 مليار دولار. 

وتتلخص أهداف مشروع التوسعة الرابع؛ بـ تلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة من المشتقات النفطية، إضافة لـ الالتزام بالمتطلبات البيئية داخل المصفاة ومحيطها ، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت. 

وكانت الحكومة أعطت سابقا للمصفاة، مهلة لإنجاز مشروع التوسعة الرابع تنتهي في العام 2019، لكنه توقف جراء تداعيات جائحة ،علما بأن الحديث عن المشروع بدأ قبل العام 2005 .

وبلغت أرباح الشركة في النصف الأول من العام 2022  83% بـ صافي أرباح 82.6 مليون دينار ، بينما حققت نحو 38.3 مليون دينار بالأشهر التسعة الأولى من عام 2022 ، مقارنة مع صافي خسارة كاملة بقيمة 31.7 مليون دينار لذات الفترة من عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا وما شهدته المملكة من إجراءات إغلاق كامل.


من الجدير ذكره أن شركة مصفاة البترول الأردنية أجرت مشروع التوسعة الأول عام 1970 بزيادة طاقة التكرير إلى 2100 طن يوميا وأنجزت المشروع الثاني عام 1973 بزيادة طاقة الوحدة التحويلية، فيما أنجزت المشروع الثالث عام 1982، بزيادة طاقة التكرير إلى 8700 طن يوميا، في حين يعمل مشروع التوسعة الرابع على زيادة طاقة التكرير إلى نحو 14 ألف طن يوميا.
تابعو جهينة نيوز على google news