banner
اقتصاد
banner

"مؤشر النقد العربي" يرتفع 0.14٪ في 21 أكتوبر 2022

{clean_title}
جهينة نيوز -
أشار العدد الرابع والثمانون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" لـ صندوق النقد العربي، إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2022 ارتفاعاً نحو 0.14%، أي ما يعادل 0.67 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 495.49 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الرابع عشر من شهر أكتوبر 2022.
شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد تبايناً في الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر لعام 2022، في حين سجلت ست بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي تماشياً مع الارتفاعات التي شهدتها غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية منها، واتساقاً مع المكاسب المسجلة في عدد من البورصات الناشئة.
في السياق ذاتُه، عزز الارتفاع المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال الأسبوع الماضي من أداء عدد من البورصات العربية،كما كان لتحسن مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول أثر ساهم في ارتفاع مؤشرات أداء أغلبية البورصات العربية في الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر 2022. ف
في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ثمان بورصات عربية تراجعاً نتيجة تراجع معدلات السيولة، وانخفاض حجم التداول، علاوة على تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي خلال الأسبوع الماضي.
اتصالاً بما سبق، تصدرت السوق المالية السعودية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 4.74% مدعومة بشكلاً رئيسًا بارتفاع مؤشرات البنوك والمواد الأساسية والاتصالات والطاقة، كما شهدت البورصة المصرية ارتفاعاً نحو 4.26 % ، وسجلت بورصتا أبوظبي والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت 3.46 و3.73 % على الترتيب.
فيما شهدت بورصتا دبي والعراق تحسناً بأقل من 1%.
على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في نهاية الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرون من شهر أكتوبر 2022؛ حققت مكاسباً نحو 2.26 %، بسبب ارتفاعها في خمس بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثمان بورصات عربية. تصدرت بورصة الكويت الارتفاعات المسجلة على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.76 % في نهاية الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرون من شهر أكتوبر 2022.
وسجلت البورصة المصرية تحسناً نحو 3.38%، كما سجلت بورصتي السعودية وأبوظبي ارتفاعاً بنسب بلغت 2.65 و2.71% على الترتيب. فيما شهد سوق دبي المالي تحسناً بأقل من 1% في نهاية الأسبوع الماضي.
شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر 2022 نسبة بلغت 7.44%، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في الرابع عشر من شهر أكتوبر 2022، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في تسع بورصات عربية.
في المقابل، سجلت قيمة التداولات تراجعاً في خمس بورصات عربية. سجلت بورصة مسقط أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 89.73%. كذلك شهدت سوق دمشق للأوراق المالية تحسناً بنحو 57.90 %.
كما سجلت بورصات كل من البحرين والكويت وبيروت ومصر وتونس والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 10.73 و20.06%. فيما سجلت بورصة قطر تحسناً بنحو 3.99%.
سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً نحو 5.94% في نهاية الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر 2022، نتيجة تراجعه في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في سبع بورصات عربية أخرى.
تصدرت بورصة مسقط البورصات العربية على مستوى حجم التداول في نهاية الأسبوع المنتهي في الواحد والعشرون من شهر أكتوبر 2022 نسبة 121.12% ، كذلك سجلت بورصات كل من تونس وبيروت ودمشق والكويت ومصر والبحرين ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 32.26 و66.36%.
تابعو جهينة نيوز على google news