banner
منوعات و غرائب
banner

دراسات تحذر : مشروبات يتناولها الملايين قد تسبب جلطات الدم ‎‎

{clean_title}
جهينة نيوز -
أوضحت دراسة طبية بريطانية أوردتها شركة "مارفين دين" للأغذية الصحية، أن النظام الغذائي يلعب دورًا كبيرًا في صحة الإنسان، وأنه يمكن لبعض الأطعمة أن تجعلنا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
حذر خبراء التغذية من أن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم. وفق صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وأشارت خبيرة التغذية روري بات، إلى أنه على الرغم من أن تجلط الدم يعتبر ضروريا للمساعدة في منع النزيف المفرط عند الإصابة بجرح، إلا أن الجلطات التي لا تذوب بشكل طبيعي يمكن أن تكون خطيرة، خاصة إذا وصلت للقلب أو الرئتين.

وأضافت: "الأطعمة السكرية تلعب دورا كبيرا في حالات تصلب الشرايين، والمعروف أن السكر لا يزيد من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة فحسب، ولكنه يجلب معه أيضًا الكثير من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، ما يتسبب في تكوين البروتين الدهني منخفض الكثافة المؤكسد والذي يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بتصلب الشرايين".

وتابعت: "كما هو الحال مع الدهون، يؤدي الالتهاب إلى عمليات تراكم الصفائح الدموية، وهي الطريقة التي تتشكل بها جلطات الدم... والمعروف أن تراكم الصفائح الدموية هو أحد العوامل المشاركة في تصلب الشرايين، وهو ما يؤدي إلى الانسداد وتجلط الدم".

وأكدت على أنه من أجل تقليل فرص الإصابة بجلطة دموية يجب تجنب شرب الكثير من مشروبات الطاقة إضافة إلى المشروبات الغازية وعصائر الفواكه منخفضة الجودة التي تحتوي على السكر والمشروبات الروحية التي يضاف إليها السكر.

وأفادت جمعية القلب الأمريكية بوجود صلة مباشرة بين الكولسترول والانصمام الخثاري الوريدي والذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد.

وبحسب الدراسة فإن "كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة - أو ما يسمى بالكولسترول الضار- معروف بتضييق الشرايين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية مشددة على ضرورة تحاشي تناول المشروبات السكرية بكثرة".

وتشمل أعراض الجلطة الدموية الخفقان أو التشنج والألم والتورم والإحمرار والدفء في الساق أو الذراع وضيق التنفس المفاجئ والألم الحاد في الصدر الذي يسوء عند الشهيق والسعال المستمر أو السعال المصحوب بدم.

يشار إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تجعل الكبد يصنع المزيد من الكوليسترول الضار LDL "البروتين الدهني منخفض الكثافة".

وأفادت جمعية القلب الأمريكية كيف وجدت دراسة وجود صلة بين الكوليسترول والانصمام الخثاري الوريدي (VTE) ، والذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد.

صحيفة "ديلي إكسبريس"



تابعو جهينة نيوز على google news