banner
اقتصاد
banner

الاردن يغيب عن سوق حجمه 4 ترليون دولار

{clean_title}
جهينة نيوز -

غياب تفعيل "شهادة الحلال" للمنتجات الاردنية

...

يوجد مشروع شهادة وشعار الحلال الاردني من العام 2015 تساؤلات عن اسباب غياب المنتج الحلال الاردني اتساع قاعدة الحلال وتجاوزها موضوع الغذاء  

...

 


عمان – جهينة نيوز – علاء علان

اسئلة كثيرة تتردد بعد انعقاد مؤتمر سوق المنتجات الحلال الذي جرى في مدينة اسطنبول التركية حول تعطل مشروع "شهادة وشعار الحلال الأردني للأغذية" الذي اعلن عنه في العام 2015 والذي هو علامة يتم منحها للمنتج للدلالة على أنه يحقق متطلبات الشريعة الإسلامية.

لا يعرف احد من يقف وراء عدم تقدم السوق الاردني في عالم المنتجات الحلال بكافة القطاعات من دواء الى غذاء .. الخ،ولماذا لا يتم توسيع القاعدة السوقية والتجارية وفتح اسواق جديد للمنتج الاردني وتحفيزه على استصدار شهادة الحلال حتى يستغل الميزة تنافسية التي يتمتع بها اضافة للميزة التي يتمتع بها الاردن من الناحية الجغرافية.

وبالنظر الى الارقام فان حجم سوق المنتجات الحلال في العالم يبلغ 4 ترليون دولار ونسبة الشركات التابعة لدول غير اسلامية تسيطر على 80 بالمئة من هذا السوق (الشركات التابعة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لا تسيطر إلا على 20 % من هذه السوق)،وهنا السؤال اين دور  الدول العربية والاسلامية من ذلك ؟

وبالذهاب للمؤسسات التي تمنح هذه الشهادات فانه يوجد في العالم 400 الف مؤسسة تمنح شهادات المنتج الحلال،ومن المعروف ان موضوع المنتجات الحلال ليس تجاريا فقط ولكنه يتعلق بجانب ديني يمس كل مسلم حول العالم وايضا للموضوع بعدا تجاريا واسواقا بمليارات الدولارات.

وبالنظر الى المنتج الحلال فإنه لا يقتصر على الغذاء بل يتجاوز ذلك ليصل لقطاعات عديدة منها «التمويل الإسلامي» و«صناعة الأغذية الحلال» و«السياحة الإسلامية» و«الحج والعمرة» و«الطب والأدوية والكيمياء الحلال» و«الحياة الإسلامية والمنسوجات الحلال.. الخ.

ومن الاسئلة التي تطرح على مستوى الدول الاسلامية لماذا لا يكون هنالك معايير موحدة معتمدة للمنتجات الحلال وذلك عبر إنشاء نظام مشترك بين الدول الإسلامية لإصدار شهادات للمنتجات الحلال معترف بها من قبل جميع الدول الإسلامية؟

يشار الى انه عقد تحت رعاية رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان قمة الحلال العالمية ومعرض المنتجات الحلال وذلك خلال الفترة 23 – 25 تشرين ثاني الجاري في مدينة اسطنبول التركية،وشارك بالمعرض في مدينة اسطنبول ممثلين من 57 دولة ويضم عددا من القطاعات كالغذاء والمنسوجات والمستحضرات الطبية والتجميلية.

 

تابعو جهينة نيوز على google news