banner
منوعات و غرائب
banner

عقار لإنقاص الوزن.. بريطانيا توافق على استخدام دواء للسكري في مساعدة أصحاب السمنة المفرطة

{clean_title}
جهينة نيوز -

وافقت "الوكالة التنظيمية البريطانية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية" MHRAعلى استخدام دواء لمرض السكري في مساعدة الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة في إنقاص وزنهم، بحسب صحيفةThe Telegraphالبريطانية، السبت، 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022

يأتي عقارTirzepatideمن إنتاج شركةEli Lillyالأمريكية، وهو يعتمد على محاكاة الهرمونات التي تؤدي بالناس إلى الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، ومن ثم يساعد استخدامه في إنقاص الوزن. ويتلقى المرضى بداء السكري من النوع الثاني هذا الدواء على هيئة حقنة أسبوعية.

إذ ذكرت دراسة نُشرت في دوريةThe New England Journal of Medicineهذا العام، أن المرضى الذين تلقوا أعلى جرعة ممكنة من العقار فقدوا في المتوسط خُمس وزن أجسامهم. أما أولئك الذين أعطوا دواء وهمياً (بلاسيبوPlacebo)في التجربة، فلم يفقدوا إلا 3% من وزنهم.

تغيير جذري في علاج السمنة

الباحثون في الدراسة وصفوا هذا الدواء بأنه "سيؤدي إلى تغيير جذري" في مجال علاج السمنة.

كانت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية أقرَّت استخدام الدواء للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ممن يعانون ضعف التحكم في مستوى سكر الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

ووفقاً للصحيفة، يتولى "المعهد الوطني البريطاني للصحة وجودة الرعاية" حالياً تقويم الفعالية الإكلينيكية لعقارTirzepatideوفحص فعالية تكلفته، ويُتوقع إصدار النتائج في أبريل/نيسان المقبل.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 85% من المصابين بداء السكري من النوع الثاني يعانون زيادة الوزن أو السمنة، في حين أن إنقاص الوزن يساعد في السيطرة على مرض السكري.

ترحيب العلماء بالعقار

بدوره، قال الدكتور ماثيو كابهورن، مدير القسم الإكلينيكي في مؤسسةThe Rotherham NHS Foundation Trust، إن "التعايش مع مرض السكري من النوع الثاني ليس بالأمر السهل، ونحن نشهد عملياً أن كثيراً من المرضى يعجزون عن إنقاص الغلوكوز في الدم إلى الدرجات المطلوبة. لذلك يسعدني ترخيص عقارTirzepatideفي بريطانيا، فهو فئة جديدة من الأدوية المستخدمة لعلاج داء السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يوفر خياراً علاجياً آخر للمرضى المؤهلين".

وبحسب الدراسة، فقد تلقى المرضى دواءTirzepatideفي جرعة تؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، ولوحظ أنه يساعد "بدرجة يُعتدُّ بها" في إنقاص الوزن على نحو أسرع من عقارsemaglutide، وهو دواء مشابه أقرته هيئة الدواء البريطانية للاستخدام في فبراير/شباط.

من جانبه، قال دوغلاس توينفور، رئيس قسم الرعاية في مؤسسة "دراسات مرض السكري" البريطانية، إن "مساندة الناس في العمل على التحكم في الوزن ومستوى السكر في الدم أمر أساسي لمساعدتهم في منع المضاعفات المدمرة لمرض السكري من النوع الثاني. لكننا نعلم أن هذا أمر بالغ الصعوبة في كثير من الأحيان، لذا نرحب بهذا الدواء ضمن خيارات العلاج".

توينفور أضاف: "من المهم أن يُتاح للمرضى بداء السكري من النوع الثاني مجموعة واسعة من العلاجات والمساندة الفعالة، ويجب ألا تُوضع أي عقبات أمام الأدوية الجديدة التي تساعد في السيطرة على حالات الإصابة الخطيرة بالمرض وقطع الطريق على المضاعفات".

بينما قال متحدث باسم وكالة تنظيم الأدوية البريطانية: "يسعدنا أن نؤكد أننا قد سمحنا باستخدام عقارTirzepatide(الذي يأتي تحت الاسم التجاريMounjaro) ضمن فئة جديدة من العلاج للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني ممن يواجهون صعوبات في التحكم بالوزن ومستوى السكر بالدم. وينبغي التأكيد أنه لن تتم الموافقة على أي دواء، ما لم يفِ بمعاييرنا المتوقعة للسلامة والجودة والفعالية".


تابعو جهينة نيوز على google news