banner
منوعات و غرائب
banner

صور صادمة تظهر كيف يبدو العالم لمن يعانون مشكلات في البصر

{clean_title}
جهينة نيوز - يرتدي الكثير من الناس نظارات أوعدسات لاصقة لتحسين مستوى بصرهم، ولكن قد يكون من الصعب معرفة متى تزداد رؤيتك سوءاً. و كشفت صور مروعة جديدة كيف يبدو البصر مع مشاكل العين المختلفة.

تُظهر الصورة على اليمين كيف سيبدو اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى العمى. وعلى اليسار توجد نفس الصورة برؤية مثالية.

على اليمين، ما ستبدو عليه رؤيتك إذا كنت تعاني من المرحلة الثالثة من التنكس البقعي. في حين أنه لا يسبب العمى الكامل، إلا أنه سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن. وعلى اليسار ما ستبدو عليه الصورة برؤية طبيعية.
تُظهر الصورة على اليمين التهاب الشبكية الصباغي، حيث تقل الرؤية تدريجياً. وعلى اليسار هو الشكل الذي ستبدو عليه الرؤية إذا كانت طبيعية.

فيما يلي أهم الحالات التي تصيب العين ويجب مراجعة الطبيب فوراً عند الإصابة بإحداها، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:

اعتلال الشبكية السكري
اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري، وعادة ما يحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تلحق الضرر بالجزء الخلفي من العين (شبكية العين)، ويمكن أن يسبب هذا العمى إذا ترك دون تشخيص ودون علاج.

إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين هو غشاوة في عدسة العين التي عادة ما تكون صافية. إن الإصابة بإعتام عدسة العين والرؤية من خلال العدسات الغائمة يمكن أن تجعل الأمر يبدو إلى حد ما مثل النظر من خلال نافذة ضبابية.

التهاب الشبكية الصباغي
يتكون من مجموعة كبيرة من اضطرابات الرؤية الموروثة النادرة التي تسبب تنكساً تدريجياً في شبكية العين وهو الغشاء الحساس للضوء الذي يغطي داخل العين.

اللابؤرية
سبب شائع للرؤية الضبابية، والتي يتم تصحيحها عادة بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

قصر النظر
هذه حالة شائعة وعادة ما يتم وصف النظارات للمريض، ويمكن أن تتطور عند الأطفال والبالغين في وقت لاحق من الحياة. وتشمل العلامات التي قد تكون مصاباً بها أن تكافح من أجل أن تكون قادراً على الرؤية من مسافة بعيدة والصداع وفرك عينيك كثيراً.

طول النظر (مد البصر)
تؤثر هذه الحالة على قدرتك على رؤية الأشياء القريبة التي تظهر خارج نطاق التركيز. وهي تؤثر غالباً على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر. وإذا كنت تعاني من مد البصر، فقد تجد نفسك مضطراً إلى التحديق للرؤية بوضوح وإرهاق أو إجهاد العينين بعد الأنشطة التي تتضمن التركيز على الأشياء القريبة، مثل القراءة أو العمل على الكمبيوتر.

عمى الألوان
عادة ما يكون عمى الألوان وراثياً ويجعل من الصعب التمييز بين ظلال الألوان. يحدث هذا عندما تفقد مخاريط العين أصباغ معينة حساسة للضوء. وهناك العديد من الأنواع المختلفة لعمى الألوان بدرجات متفاوتة من الشدة. وفي حين أن عمى الألوان الكامل نادر الحدوث، فإن عمى الألوان الأحمر والأخضر هو النوع الأكثر شيوعاً.

طول النظر الشيخوخي
هذه الحالة تسبب فقدان رؤية القراءة بسبب التقدم في السن بسبب ضعف المرونة في عدسة العين.

الجلوكوما
حالة شائعة في العين حيث يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ. ولا يسبب المرض عادة ظهور الأعراض في البداية ويتطور على مدى سنوات عديدة، مما يؤثر على حواف رؤيتك أولاً. إن اكتشاف المرض في مراحله المبكرة من خلال الفحوصات المنتظمة أمر حيوي لإبطاء أو منع المزيد من فقدان البصر.

الضمور البقعي
الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو مرض يصيب العين ويمكن أن يشوش الرؤية المركزية. ويحدث ذلك عندما تتسبب الشيخوخة في تلف البقعة، وهي جزء من شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

ازدواج الرؤية
الرؤية المزدوجة هي عندما تنظر إلى كائن واحد ولكن يمكنك رؤية صورتين. وعادة ما يؤثر على كلتا العينين وله العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك جفاف العين أو اللابؤرية أو إعتام عدسة العين أو القرنية المخروطية (حيث تصبح الطبقة الخارجية للعين أرق وتغير شكلها).
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news