banner
أخبار محلية
banner

الخارجية: الصفدي يلتقي عددا من نظرائه

{clean_title}
جهينة نيوز -
التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عددا من نظرائه وزراء الخارجية والمسؤولين الدوليين المشاركين في اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان صحافي مساء اليوم الجمعة ان الصفدي بحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مخرجات الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والتقدم المُحرز في تنفيذ وثيقة أولويات الشراكة التي جرى اعتمادها مطلع شهر حزيران الماضي خلال اجتماع مجلس الشراكة في البحر الميت مثلما بحثا قضايا إقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وقضية اللاجئين.
وأضافت ان الصفدي بحث مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية وجهود حل الأزمات.
كما بحث الصفدي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جهود حل الأزمة الأوكرانية ومعالجة تبعاتها، و التحركات المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية ووقف تداعياتها الكارثية.
وبحث الصفدي ولافروف بحسب بيان وزارة الخارجية التحديات التي يواجهها الأردن جراء استضافة مليون و 300 ألف شقيق سوري، وتحدي تهريب المخدرات، والخطوات اللازمة لتثبيت الاستقرار في الجنوب السوري وتحديداً قرار مجلس الأمن رقم 2642 المتعلق بإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود مشيرة ان الصفدي شدد على أهمية تفعيل الجهود المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، يضمن وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات الشعب السوري الشقيق، ويحفظ حقوقه.
كما بحث الوزيران التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وجهود العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ووقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوضه.
وقالت الوزارة ان الصفدي عقد ووزراء الخارجية العرب الأعضاء في لجنة الاتصال المنبثقة عن الجامعة العربية حول الأزمة الأوكرانية لقاء مع لافروف أكد ضرورة حل الأزمة وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
كما بحث الصفدي مع مستشار وزارة الخارجية الأميركية ديريك شوليه تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الأردنية - الأميركية.
وكان الصفدي التقى أمس ، عددا من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة و بحث معهم آفاق تعزيز علاقات التعاون الثنائي، والقضايا ذات الاهتمام المشترك و شارك في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني (AHLC)، مؤكداً أهمية دعم الاقتصاد الفلسطيني، وضرورة إعادة إحياء العملية السلمية.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news