وفد فلسطيني تعاوني يبحث سبل التعاون مع البحوث الزراعية

وفد فلسطيني تعاوني يبحث سبل التعاون مع البحوث الزراعية
جهينة نيوز -
استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية السيد جمال مبسلط والذي يترأس وفد فلسطيني ضم( ١٥ ) , جمعية من الجمعيات التعاونية النسائية الفلسطينية، بحضور نائب مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية الدكتور ناصر ابو البرك ، وبرفقة منسقة البرامج نورا حمدان ،ومسؤولة التخطيط والتشبيك الإستراتيجي ليانه ناصر من منظمة " وي افيكت السويدية"(WE EFFECT)، لبحث سبل التعاون والتشبيك بين الطرفين في المجالات الزراعية المختلفة.

وبدوره ابدأ حداد استعداده للتعاون والتشبيك وتقديم والخبرات الفنية للتعاونيات الفلسطينية من خلال الاستفادة من تجربة مدارس المزارعين الحقلية والأفكار الريادية في حاصنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية ،والتي لها دور بارز في تطوير المشاريع الزراعية .

واضاف حداد ان المركز يسعى ليصبح المحفز والمطور للقطاع الزراعي من خلال تجذير الريادة والتميز والابتكار والعمل المؤسسي من خلال الشركاء وان المؤسسة التعاونية الأردنية نواة لتأطير وتنظيم عمل الجمعيات التعاونية والتي لها دور بارز في خلق فرص عمل للسيدات ،مؤكدا ان المركز الوطني للبحوث الزراعية يعمل بشراكة فاعلة مع العديد من الجمعيات التعاونية من خلال المؤسسة التعاونية .

من جانبه، أكد نائب مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية جمال المبسلط، اعتزازه بزيارة المركز الوطني للبحوث الزراعية والسمعة العلمية الطيبة من امكانيات وبنية تحتية و جهود تسخر لخدمة القطاع الزراعي .

وقال المبسلط إن الوفد الفلسطيني الذي يزور المؤسسة التعاونية الأردنية يمثل عدداً من الجمعيات النسوية التعاونية الفلسطينية العاملة في مجالات التصنيع الغذائي والزراعي، والحرفي، والأشغال اليدوية والتراثية ،موكدا أن الفائدة التي تحققها التعاونيات الفلسطينية، عدا عن الأرباح المالية على الرغم من قلتها، هي تشغيل الأيدي العاملة، مشيراً إلى أن بعض التعاونيات في فلسطين تمتلك علامة تجارية مسجلة بشكل رسمي لدى الجهات المختصة.

وقال نائب مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية الدكتور ناصر ابو البرك إن المؤسسة التعاونية على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لكل من التعاونيات المحلية والعربية، لا سيما الفلسطينية منها، خاصةً أن من سياسات الاتحاد التعاوني العربي تعزيز التعاون بين التعاونيات العربية.

وقال إن المؤسسة التعاونية الاردنية على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لكل من التعاونيات المحلية والعربية، لا سيما الفلسطينية منها، خاصةً أن من سياسات الاتحاد التعاوني العربي تعزيز التعاون بين التعاونيات العربية.

هذا، واستعرضت عضوات الوفد التعاوني الفلسطيني، تجربتهنّ في مجالات العمل التعاوني، إلى جانب المشاريع التي تنفذها التعاونيات التي تمثلهنّ، فضلاً عن تأكيدهنّ على أهمية قطاع التعاون في توفير الدخل المالي، وفرص العمل وتشغيل أبناء المجتمع المحلي.
تابعو جهينة نيوز على google news