banner
أخبار محلية
banner

زعيتر تكشف الستار عن مفهوم الاستدامة المبهم بضيافة مدونة أمنية

{clean_title}
جهينة نيوز -
 سالي صبيحات
نظمت مدونة أمنية جلسة حوارية بعنوان "الاستدامة البيئية والاجتماعية (أولوية وطنية ومسؤولية فردية وجماعية)"، بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين في الاستدامة البيئية. 
رئيسة الهيئة الإدارية العربية لحماية الطبيعة المهندسة رزان زعيتر استعرضت في مداخلة لها، المفهوم المبهم للاستدامة، عدا عن كون المصطلح مطروق عالمياً بشكل فضفاض ما يعطي تفسيراً مختلفاً عن التفسير الخاص بنا على الصعيد المحلي والإقليمي العربي، لا سيما وان أولويات دول الشمال تختلف عن أولويات الدول العربية، خصوصاً ان الحروب والصراعات البينية المُفتعلة في أوطاننا معيق كبير لإرساء قواعد الاستدامة. 
وأشارت زعيتر إلى التحديات والمعيقات والأزمة الحاصلة في تطبيق الاستدامة، معزية إياها لنخبوية الفئة التي تتطرق له، والمشاركة الضعيفة بين الأطراف ذات العلاقة والتي يجب ان تتكاتف لإنجاحه، عدا ان التطبيق الرشيد لمفهوم الاستدامة يحتاج للمحاسبة والمراقبة وهذان الأمران شبه غائبان. 
وفي سياق الحلول العملية لتطبيق الاستدامة، أوضحت أهمية الجهود التي يبذله الشركاء من المجتمع المدني الوطني والموحد والقوي والحر، إلى جانب المجتمع المحلي بتمثيله الجماعي، والقطاع العام الذي يملك القرار السياسي ويسن القوانين، ومعهم القطاع الخاص بمسؤوليته المجتمعية، وأخيراً قطاع البحث الأكاديمي ودور العلم في تطبيق الاستدامة. 
وختمت مداخلتها لـ التأكيد على ضرورة أن تدرج التنمية السياسية إلى جوانب الاستدامة وأسسها التي تشمل البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
تابعو جهينة نيوز على google news