2022-09-27 - الثلاثاء

ورشة في الكرك حول الكتابة الإبداعية

ورشة في الكرك حول الكتابة الإبداعية
جهينة نيوز -
عقدت مديرية ثقافة الكرك، اليوم الأربعاء، ورشة تدريبية حول الكتابة الإبداعية، حيث تضمنت المقالة والخاطرة، والشعر، والقصة القصيرة.
وقالت مديرة الثقافة، عروبة الشمايلة، إن الورشة قدمت عدة محاور أهمها محور المقالة والخاطرة والذي قدمه الدكتور محمد الملاحمة، حيث تحدث فيه عن مفهوم المقالة والخاطرة، وأسس وقواعد كتابة المقالة، وأنواع المقالة وعناصرها، وسماتها الفنية، ومفهوم الخاطرة، وعناصرها وسماتها، إضافة إلى عرض مجموعة من المقالات والخواطر، والتطبيق النظري عليها.
وأضافت أن المحور الثاني كان حول الشعر والذي قدّمه الشاعر صيام المواجدة، تعرف فيه المتدربين على أنواع الكتابة (الكتابة الوظيفية، والكتابة الإبداعية) وأهدافها وأنواعها وخصائص الكتابة الإبداعية، إضافة إلى صفات وخصائص الكاتب المبدع من حيث الإتقان والتمرس بالأساليب الأدبية والإلمام بالثقافة العصرية الجادة، مع التأكيد على ضرورة أن يكون لدى الشاعر موهبة يسعى إلى صقلها بقواعد العروض والقافية والمقدرة في التفريق القصيدة العمودية وشعر التفعيلة.
أما المحور الثالث، بحسب الشمايلة، فشمل القصة وقدمته القاصة هدى الرواشدة وتناول تعريف معنى الابداع بشكل عام والكتابة الإبداعية بشكل خاص والمراحل التي تمر فيها الحالة الإبداعية، كما تم مناقشة عناصر القصة القصيرة وما طرأ عليها من تغيير.
--(بترا)

تابعو جهينة نيوز على google news