بحث تعزيز التعاون بين اليابانية للتعاون الدولي والجامعة الأردنية

بحث تعزيز التعاون بين اليابانية للتعاون الدولي والجامعة الأردنية
جهينة نيوز -
بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، خلال لقائه في مكتبه وفدا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)/الأردن، تقدمه رئيس مكتب الوكالة في الأردن واكووي جونجي، تعزيز سبل التعاون بين الجانبين.
وبحسب بيان عن الجامعة، اليوم الثلاثاء، استمع عبيدات، خلال اللقاء، إلى شرح موجز حول المهام التي تقوم بها الوكالة، وهي منظمة حكومية مستقلة تقوم بتنسيق المساعدة الرسمية للتطوير (ODA) لحكومة اليابان، وتختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية وتعزيز التعاون الدولي.
كما اطلع على أبرز المشاريع المشتركة بين الوكالة وكلية الزراعة المتمثلة في الاتفاقية المُبرمة بين الجانبين من خلال وزارة التخطيط الأردنية ووزارة الري في اليمن، والمتعلقة بعقد دورات تدريبية للفنيين اليمنيين في مجال أنظمة الري الحديثة، إضافة إلى الاتفاقية الموقعة بالشراكة مع وكالة الأغذية والبيطرة في كوسوفو والمتعلقة بتدريب فنيين من جمهورية كوسوفو في مجال سلامة الأغذية.
كما جرى بحث إمكانية التعاون بين الجامعة الأردنية والوكالة في مجالات تطوير البنى التحتية وقدرات أعضاء هيئة التدريس والكوادر الفنية والإدارية في الجامعة، خاصة في مستشفى الجامعة الأردنية، وحيثيات عقد دورتين تدريبيتين في مجال نظام المعلومات الجغرافية والطّاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة؛ وذلك لتطوير وبناء قدرات الفنيين في وزارة الزراعة والري اليمنية في مجال الري، وجرى توقيع محضر الاجتماع الخاص بالدورتين المذكورتين.
وأشاد عبيدات بالتعاون الثنائي بين الوكالة والجامعة الأردنية ممثلة بكلية الزراعة، مُثنيا على ما تقدمه من مساعدات للجامعات الأردنية، مؤكدا أهمية التعاون مع الهيئات الدولية ذات السمعة العريقة، وما ينتج عنها من استفادة علمية وعملية تعود بالنفع على الكلية وطلبتها وتنعكس إيجابا على الجامعة الأردنية.
وقال عميد كلية الزراعة الدكتور صفوان الشياب إن هذا اللقاء جاء استكمالًا لأوجه التعاون بين الجامعة الأردنية والوكالة في عقد الدورات التي يشرف عليها عدد من أعضاء هيئة التدريس المُختصين في الكلية، إضافة إلى الاستعانة ببعض الخبراء المُختصين من القطاعين العام والخاص.
وأكد جونجي، من جهته، رغبة الوكالة باستمرار التعاون مع كلية الزراعة في مجال مصادر المياه وأنظمة الري وكذلك الأمر في مجال سلامة الأغذية، لما تُظهره من حسن أداء في تنفيذ المشاريع المشتركة من جهة، وما تتمتع به الجامعة الأردنية من سمعة طيبة وخبرة علمية عتيدة بين مثيلاتها جعلتها في مصافّ الجامعات المتقدمة على مستوى المنطقة من جهة أخرى.
وفي نهاية اللقاء، تبادل عبيدات و جونجي الهدايا التذكارية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news