طاقة الأعيان تطلع على تحديثات استراتيجية قطاع الطاقة

طاقة الأعيان تطلع على تحديثات استراتيجية قطاع الطاقة
جهينة نيوز -
 اطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، على مستجدات تحديث استراتيجية قطاع الطاقة 2020-2030، في المملكة بما يتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي.
وتحدث رئيس اللجنة العين الدكتور صالح إرشيدات، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، حول ضرورة التركيز على كفاءة الطاقة، التي تعتبر من أولويات محركات الاقتصاد الوطني ومصدرا مهما للاستثمارات الكبيرة.
وأشار إلى أهمية تكاملية استراتيجية القطاع مع القطاعات ذات الأهمية مثل النقل والمياه والبيئة ودخول تكنولوجيات جديدة، إضافة إلى توسعة مجالات استكشاف النفط والغاز في المملكة.
وبين العين إرشيدات أن المرحلة المقبلة يجب أن تبنى على المتغيرات بالفترة الأخيرة ومنها تداعيات الحرب في أوكرانيا واتفاقيات الربط الكهربائي مع دول الجوار، التي تساعد على استيعاب الكهرباء الفائضة وتصريفها بشكل أفضل خصوصا المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، وأهمية تركيز الاستراتيجية المحدثة على استخدام الهيدروجين في ظل التوجه العالمي نحو هذا النوع الجديد من الطاقة المتجددة.
من جانبه، تحدث الوزير الخرابشة حول أهمية مراجعة الاستراتيجية لتأهيل الشبكة الكهربائية وإجراء التوسعات اللازمة للنظام الكهربائي بما ينعكس على استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة، لا سيما بعد أن وصلت نسبة مساهمتها حاليا في توليد الطاقة الكهربائية إلى 29 بالمئة.
وأكد أهمية الأخذ بعين الاعتبار التحول نحو الشبكات والعدادات الذكية وتنفيذ مشاريع لتخزين الطاقة الكهربائية والانتهاء من المشاريع التي يتم العمل على تنفيذها حاليا، إضافة إلى الانتهاء من دراسة وتطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن.
وأشار إلى أن الوزارة أطلقت في كانون الأول 2021 مشروع استكشاف خام الفوسفات في منطقة الرويشد وفي كانون الثاني 2022 وقعت مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الاستراتيجية في منطقة دبيديب جنوب المملكة.
وأضاف أنه في نيسان 2022 وقعت الوزارة أيضا مع شركة سولفيست التركية مذكرة تفاهم لاستكشاف خام النحاس والمعادن المصاحبة والتنقيب عنه في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا، مبينا أنه بذات الشهر وقعت الوزارة مع شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع، مذكرة تفاهم لإعداد خارطة بالثروات المعدنية، كما وقعت مذكرتي تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا والذهب في منطقة أبو خشيبة.
وأوضح الخرابشة أنه سيتم التركيز في تحديث الاستراتيجية على مشاريع تخزين الطاقة وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء ودراسة دخول الهيدروجين في إنتاج الكهرباء محليا.
ولفت إلى أن تحديث الاستراتيجية أخذ بعين الاعتبار تحقيق مضامين رؤية التحديث الاقتصادي المتعلقة بقطاع الطاقة بما يضمن تحقيقها على أرض الواقع وينعكس إيجابا على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة والمصادر المحلية في توليد الطاقة الكهربائية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news