2024-04-16 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

الغرايبة: علينا توفير المرونة وسرعة الاستجابة في تطوير المنظومة التدريبية

{clean_title}
جهينة نيوز -
أكد مدير عام مؤسّسة التّدريب المهنيّ المهندس أحمد الغرايبه خلال لقائه الحواري، اليوم الأحد، مع منسقي ومدراء معاهد إقليم الوسط في معهد السلامة والصحة المهنية ماركا أهمية مواصلة تحديث وتطوير المنظومة التدريبية بالمؤسّسة وفقاً لرؤية التحديث الاقتصادي وبما ينسجم مع التوجيهات الملكية، وخطة الحكومة في تحديث القطاع.

وقال الغرايبه، عندما تكون الرؤية نفسها لدى جميع فريق عمل المؤسسة بالمحافظات كافة نستطيع إحداث التغيير الموجود والذي يتمثل بتطوير آليات العمل في البرامج التدريبية أو الخدمات وسهولة انسيابيتها وايصالها للمواطن.

وأضاف علينا الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة، وسد الفجوة الموجودة بقطاع التدريب المهني، وتطوير البرامج التدريبية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل بالشراكة مع القطاع الخاص، ليرتفع عدد الملتحقين بقطاع التدريب المهني والتقني لـ 60% بدلاً من 13% الأمر الذي سيساهم في علاج تحديات البطالة للشباب والشابات بالمحافظات كافة، وأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لمعرفة احيتاجات سوق العمل وتحليل البيانات المتاحة حول البرامج التدريبية.
 
وبين الغرايبه أهمية زيادة الانتاجية، والكفاءة، والفاعلية، مؤكداً أنّ المؤسّسة تعمل لتطوير البرامج وتضمين مهارات المستقبل المطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي مثل الذكاء الاصطناعي، وانترنت الأشياء، والتدريب عبر الواقع الافتراضي، واعتماد مبدأ الحكومة المتكاملة one stop shop لتسهيل حصول المواطن والمتلقي على الخدمات المقدمة، وتطوير مراكز للتميز، حيث بدأت المؤسسة بذلك بالشراكة مع الجامعات، وفتح مسارات التعليم ما بعد التدريب بالشراكة مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، حيث يساهم ذلك بتغيير الصورة النمطية حول التدريب المهني.
 
وأوضح الغرايبه أنه يجري إدخال التكنولوجيا والرقمنة في جميع عمليات المؤسسة، حيث تم تطوير نافذة التسجيل الالكتروني، وسيتم إطلاق تطبيق خاص بالمؤسسة مستقبلاً. وقال أنّ المواطن هو محور الاهتمام، وأنه علينا توفير المرونة وسرعة الاستجابة للتحديات التي تواجهنا والتركيز على النتائج والشفافية والمساءلة والرقمنة والابتكار.

من جانبهم، تطرق مدراء المعاهد و المنسقين لمجموعة من التحديات والحلول المقترحة لها، فيما دار نقاش موسع لتطوير المنظومة التدريبية بما يتوافق مع التكنولوجيا الحديثة واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

حضر اللقاء مساعد المدير العام للشؤون الفنية م. ابراهيم الطراونة، مدير الموارد البشرية الدكتور جعفر الروسان، مدير مديرية الإدارة والخدمات المساندة م. رائد حماد، مدير مديرية إقليم الوسط م. عوض الدادا، مدير البرامج والمناهج جمال ذيب، مدير وحدة ضمان الجودة م. رمزي الحروب، فيما أدار الحوار مدير مديرية الاتصال والإعلام جميل القاضي الذي أكد اعتزاز الجميع بالتواصل الفعال بين إدارة المؤسّسة وجميع المديريات والوحدات والمعاهد، وأنه سيتم تنظيم المزيد من اللقاءات لضمان مساهمة الجميع في تحديث وتطوير المنظومة التدريبية ومعالجة التحديات، حيث يتواجد لدينا الإدارة الحديثة والموظفين أصحاب الكفاءة والخبرة القادرة على تحويل التحديات إلى فرص.
تابعو جهينة نيوز على google news