2022-08-17 - الأربعاء

ورشة تدريبية حول السياحة الثقافية في الرصيفة

ورشة تدريبية حول السياحة الثقافية في الرصيفة
جهينة نيوز - عقد في منتدى ياجوز الثقافي بلواء الرصيفة اليوم الجمعة ورشة تدريبية حول السياحة الثقافية ضمن فعاليات الرصيفة مدينة الثقافة الأردنية للعام 2022 وبالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء والجامعة الهاشمية، بمشاركة أبناء المجتمع المحلي.
وتحدث رئيس منتدى ياجوز الثقافي خلف الخلايلة حول ضرورة نشر المعرفة بأهمية السياحة في مدينة الرصيفة وخاصة السياحة الثقافية لما تتمتع به المدينة من مواقع ذات بعد تاريخي وثقافي وانتشار النشاطات الثقافية المنوعة في معظم المواسم واهتمام أهالي المدينة بالحراك الثقافي.
بدوره عرض الدكتور فريد الشريدة لسلسلة الفعاليات الثقافية التي تجري بالتعاون ما بين الهيئات الثقافية ووزارة الثقافة ودورها في التنمية المجتمعية في الرصيفة.
من جهته، قال مقرر اللجنة العلمية من الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب، إن مجالات السياحة في الرصيفة واسعة وخاصة الثقافية والبيئية والدينية، مشيرًا إلى أن الورشة تهدف إلى إعداد جيل واع محب لوطنه وتزويده بالمهارات والمناهج للحفاظ على تراثه باعتباره الهوية الوطنية، واستخدام تقنيات حديثة في مجال الحفاظ على الموروث الشعبي بأنواعه المختلفة.
وقدمت المدربة والباحثة نيفين رشاد والمتخصصة في مجال توثيق الإرث الحضاري الأردني وخاصة التراث المادي وغير المادي نبذة تعريفية عن الورشة وأهدافها والتي تتمثل في التعرف على أنواع السياحة في الأردن، وطرق توثيق التراث الثقافي المادي الحديثة، وطرق توثيق التراث غير المادي وأهميته.
كما عرضت فيديو يوضح أنواع السياحة في الأردن وتم تدريب المشاركين على طريقة التمييز بين أنواع السياحة المختلفة في المواقع الأثرية والتراثية في الأردن بشكل عام والرصيفة بشكل خاص، كذلك تم تدريب المشاركين على طرق توثيق التراث المادي بالأسلوب التقليدي من وصف مباشر ورسم، وتصور فوتوغرافي.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news