2024-05-14 - الثلاثاء
banner
جامعات
banner

رئيس جامعة آل البيت : إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للإدارة المتكاملة للأزمات والمخاطر الطبيعية

{clean_title}
جهينة نيوز -
يوسف المشاقبة
  أعلن رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور عن أبرز فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإدارة المتكاملة للأزمات والمخاطر الطبيعية والذي سيعقد في البحر الميت الأربعاء القادم ويستمر لمدة يومين.
 وأضاف الدكتور الضمور خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته دائرة العلاقات العامة والإعلام  اليوم بأنه في ضوء تعدد الكوارث الطبيعية والازمات التي تواجه العالم جاء تنظيم هذا المؤتمر من قبل مركز إدارة ونمذجة ومحاكاة الأزمات والكوارث في جامعة آل البيت والذي سيشارك فيه أكثر من ٦٠ باحثا وباحثة من مختلف الدول العربية والعالمية من خلال تقديم بعض النماذج والحلول لمثل هذه الأزمات. 
وأشار الدكتور الضمور إلى أن جامعة آل البيت تسعى من خلال عقد هذا المؤتمر تسليط الضوء على الآثار السلبية التي تنتج عن مثل هذه الكوارث والتي لها تأثيرات سلبية والأردن من الدول التي تتعرض لمثل هذه الأزمات وأثرها على الاقتصاد والمجالات الأخرى، منوهاً بأنه لا بد من مواجهة مثل الأزمات من خلال محاولة ما سيتم تقديمه من قبل الباحثين في هذا المجال من توصيات قابلة للتبيطق وفق أسس علمية ودراسات واقعية. 
وبين الدكتور الضمور أن المؤتمر سيشارك فيه أيضا عدد من ممثلي المؤسسات الدولية والإنسانية والتي سيتم فيها تقديم أبرز ما يواجه دول المنطقة من أزمات والعمل على تقديم ما أمكن زمن المساعدات لمواجهة هذه التحديات والتقليل من آثارها السلبية.  
 وأكد الدكتور الضمور أن الجامعة أعدت مؤخرا دراسة حول مدى أثر اللجوء السوري في مخيم الزعتري لقربه من الجامعة من النواحي البيئية والزراعية وغيرها من القضايا والتي قدرت الأضرار بمبلغ ١٩ مليون دينار، موضحاً بأنه تم رفع التقرير إلى رئاسة الوزراء لاتخاذ الإجراء بهذا الخصوص. 
 مساعد رئيس جامعة آل البيت لشؤون الأزمات ومدير مركز إدارة ونمذجة ومحاكاة الأزمات والكوارث في جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور مؤيد الشواقفة عرض من جانبه اهم المحاور التي سيتم التركيز عليها بفعاليات المؤتمر من خلال المشاركة الكبيرة من قبل الباحثين من داخل الأردن وخارجه والذي سيتم فيه تقديم النجاحات التي تحققت في إدارة مثل هذه الكوارث الطبيعية والازمات والتحديات التي تواجه بعض الدول ووضع الحلول المناسبة لها.                                                      
 وأشار الدكتور الشواقفة إلى ان المركز يعد الأول من نوعه على مستوى جامعات المنطقة المتخصص بمثل هذه المواضيع والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق التشاركية والاستفادة من الخبرات والتجارب من دول العالم بهذا المجال وبما يخفف الكثير من تداعيات تلك الأزمات على مختلف القطاعات الخدمية وغيرها.  
واجاب الدكتور الضمور والدكتور الشواقفة خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره نائب رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور بسام المحاسنة ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ريم الزعبي على أسئلة واستفسارات مندوبي وسائل الإعلام.
تابعو جهينة نيوز على google news