"وكلاء السياحة": ارتفاع أجور الغرف الفندقية ب"الاضحى" 25٪

وكلاء السياحة ارتفاع أجور الغرف الفندقية بالاضحى 25٪
جهينة نيوز -
دلال عمر 
   قال عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة، ان نسب الحجوزات السياحية لمنطقة المثلث الذهبي سجلت ارتفاعا كبيرا في منطقتي العقبة والبترا اذ بلغت في العقبة مايقارب 80 بالمئة من عدد الغرف السياحية، فيما بلغت نحو 70 بالمئة في منطقة وادي رم. 
  وتوقع الخصاونة في حديث خاص لـ"الأنباط" ازدياد الطلب خلال الأيام المقبلة قبيل بدء عيد الأضحى ، حيث الاقامة لن تقل في العقبة أو وادي رم عن ثلاث ليالٍ  مشيرا الى ان تزامن عطلة العيد مع العطلة الأسبوعية للمواطن ساعد على ازدياد نسبة السياحة الداخلية.
  واشار الى امكانية انخفاض نسبة الحجوزات الداخلية بعد فترة العيد في منطقة المثلث الذهبي بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع عدد الغرف الفندقية الموجودة.
  وعن السياحة الأجنبية، قال الخصاونة انها سياحة موسمية وتنخفض عادةً بنسبة 50% في موسم الصيف خاصةً في الأشهر (حزيران، تموز، وآب) ، ولكن الحجوزات الأجنبية الحالية تظهر انتعاشا ملحوظا وزيادة الطلب السياحي على الحجوزات بنسبة 60% مما كان عليه في عام 2019 ، ما يعني  ان المؤشرات الحالية مبشرة عن الربع الثاني من العام الحالي.
 كما توقع الخصاونة عودة المملكة سياحياً في النصف الثاني للعام الحالي لما كانت عليه في عام 2019 .
  وتابع ان باقي محافظات المملكة ستشهد طلبا كبيرا على السياحة الداخلية بزيارة اليوم الواحد وليس للاقامة، لعدم وجود الفنادق فيها ، وهي زيارات مدعومة ببرنامج "أردننا جنة" الذي حقق ما يقارب 85 ألف مشارك أردني منذ بداية العام الحالي.
  وأشار إلى ارتفاع أسعار غرف الفنادق مع ازدياد الطلب السياحي ، مؤكدا تنوع الأسعار مع تنوع تصنيفات الفنادق ، التي تتناسب مع ميزانية المواطن، لتكون نسبة ارتفاع أسعار أجور الفنادق بين 15 و25% مقارنةً بالأيام العادية.
  وأكد الخصاونة ان الجمعية حققت أرقاما مشجعة خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع وقوف وتعطل العمل في الأعوام الماضية (2021 والنصف الثاني من 2020)  وصولاً لما يقارب 35% بنسب الحجوزات مقارنة بالمدة نفسها من عام 2019 ، وتوقع ازدياد الطلب على السياحة الأجنبية الخارجية في الربع الأخير للعام الحالي بنسبة 30-40% .
  واشار الى زيارة ربع مليون سائح لمدينة البترا لغاية تاريخ 30/6  من العام الحالي ، ولكن العدد لم يصل لطبيعة النشاط السياحي الذي كان عليه في الوقت ذاته من عام 2019 .
تابعو جهينة نيوز على google news