اليابان تتعهد بتأمين بدائل لإمدادات الغاز المسال

اليابان تتعهد بتأمين بدائل لإمدادات الغاز المسال
جهينة نيوز -
تعهد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاجيودا بمواصلة الجهود لضمان استمرار امدادات الغاز الطبيعي المسال بعد قرار روسيا نقل ملكية مشروع (سخالين 2) إلى شركة روسية.
ونقلت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" عن الوزير قوله في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن "(سخالين 2) مشروع مهم من منظور امدادات اليابان المستقرة للكهرباء والغاز وستواصل الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص العمل من اجل الحفاظ على امدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال".
واوضح كيودو أن هذا التعهد يأتي غداة إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بنقل ملكية أصول مشغل مشروع تطوير النفط والغاز (سخالين 2) الواقع في أقصى شرق روسيا إلى شركة تشغيل جديدة أنشأتها موسكو حديثا.
وينظر إلى المرسوم على أنه خطوة انتقامية من اليابان لفرضها عقوبات على روسيا بسبب تدخلها عسكريا في أوكرانيا. حيث تعتمد اليابان على روسيا بنحو 9 بالمئة من وارداتها من الغاز الطبيعي يوفرها مشروع (سخالين 2).
وتمتلك شركة (غازبروم) الروسية الحكومية أكثر من 50 بالمئة بالمشروع بينما تمتلك الشركتان اليابانيتان (ميتسوي) و(ميتسوبيشي) 5ر12 بالمئة و10 بالمئة على التوالي بالإضافة إلى شركة (شل) البريطانية التي كانت تمتلك 5ر27 بالمئة من المشروع قبل أن تنسحب منه بعد أيام من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي بدأت في شباط الماضي.
تابعو جهينة نيوز على google news