banner
مقالات مختارة
banner

د.أنور الخُفّش يكتب : حادِثَة ميناء العقبة وما العمل ؟ الإستدراك في منظومة تَقييم الأداء المُؤسسي

جهينة نيوز -


بعيدا عن بحث ومناقشه الأسبلب المحتمله للانفجار المشؤوم واسبابه ومن المسؤول عن الحادثه ,اذهب لفتح باب النقاش المهني و التنظيم الاداري حول الدرس المستفاد ونبدأ ما العمل ؟ نحو الإستدراك في منظومة تَقييم الأداء المُؤسسي ,ان محاوِر واطار عَمليّة تَقييم الأداء المُؤسسي تعتمد على التشخيص الدقيق للبُنية التَحتيّة للمؤسسة وتَحديد نِقاط الضَعف وتَوَفُر الإكتشاف الذاتي لتصحيحها بالوقت المناسب وتعظيم نقاط القوة ، التقييم المُستمر للخُطة الإسترتيجية والتشغيلية وإدارة العمليات ومدى إتّساقِها و أداء المؤسسة وِفق الرؤية الإستراتيجية المُعتمدة من صانِعي السياسات ومُتّخِذي القرارات العليا والجهاز التنفيذي للمُتابعة والتَفتيش المستمر لعمليات إدارة المخاطر وإدارة  الإنضباط والتحكُم المُؤسسي وعملية إدارة تكنولوجيا المعلومات. تحديد مُؤشرات الأداء الرئيسية (KPIS ) للعمليات لِكافة الأنشطة والإستجابة للحوادث التي يجب تعيينها ومُراقبتها وقِياسها بهدف تمكين العاملين من أداء وظائفهم ومَهامِهم بكفاءة وفاعلية عالية. وتوفير المعرفة الضرورية حول المنهجيات الحديثة في تقييم الأداء . وتأهيل مُقيّم الأداء بالجوانب الشخصية والمهنية اللّازمة ومهارات التواصل والتطفّل والتشكك  KNOWLEDGE ITRUDER .
الإدارة الإستراتيجية للمؤسسة يَستوجِب استحداث  برنامج استدامة الولاء للمؤسسة وأهدافها وأهمها التعرف على لائحة التمنّيات لتأمين الإرتباط المعنوي لطاقم العمل والمعلوماتي المستمر ، يمكن تلخيص المفاتيح الرئيسية لخطة الإستجابة لإدارة المخاطر التشغيلية والأمنية تتطلب نهج ومعايير وفق التالي : أولاً تأسيس المُراجعة الذاتية المستمرة وفق عملية مُنَظّمة تهدف إلى التحقق من أمن و سلامة الإجراءات عن طريق أدلة الإثبات التي يتم جمعها من الوثائق والسجلات ، لمنع الهَدر في موارد المؤسسة مع مراعاة المعايير المعتمدة . إجراءات التحقيق الإداري ، عملية تحليلية لتجميع المعلومات ذات أساس قانوني تهدف إلى الكشف عن حقيقة علاقة موظفين في وحدة إدارية ما ، والذي أحيل للتحقيق والواقعة محل التحقيق ، وذلك كإجراء تمهيدي للمحاكمة في حالة ثبوت المخالفة مع تَتبُع الهرم الوظيفي وتحديد المسؤولية التضامنية .إجرءات تقييم الأداء ، تهدف إلى  قِياس ومعرفة مدى تحقيق أهداف المؤسسة وذلك بقياس الأداء الفعلي ومقارنته مع الأداء المُخطط له مُسبقاً من حيث الإقتصادية والكفاءة والفعالية وفق أهداف المؤسسة الإستراتيجية . إن إجرءات التفتيش المستمر من خطوات الصيانة العامة ، عمليات إدراة تحرّي لضَبط المخالفات إن وجدت وجمع أدلة إثباتها عن طريق الملاحظة الميدانية والفحص المادي لمراقبة الإمتثال في حُسن تطبيق الإجراءات الإدارية والتشغيلية وأعمال الصيانة  الدورية وفق برنامج زمني مُعد مسبقاً  ، وذلك لضمان كفاءة استخدام موارد المؤسسة بما يتوافق مع القوانين والأنظمة والمعايير المعتمدة وتعليمات المؤسسة وأهدافها. 
ضروره أن تُركّز مُؤشرات الأداء الرئيسية على تقييم الأهداف والوظائف وتوفير معلومات عمليّة بشأن القرارات التي يمكن اتخاذها . إن أكثر الطرق فعالية لتطوير مؤشرات KPI ذات جدوى هي البدء بتحديد أهداف أو وظائف العمليات  التشغيلية الأكثر أهمية لبرنامج العمليات الأمنية المرافقة لأعمال التشغيل  . والتفكير في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية مثل إجراء تقييم للمخاطر ؛ يستوجب تحديد المخاطر الحَرِجة قبل تحديد أي حلول . ومن ثم مُحاولة العُثور على مخاطرة والتأكد من أنه  يُعالجها الحل ، خلاف ذلك سيؤدي إلى برنامج غير فعّال لإدارة المخاطر ولا يُعالج المخاطر الأكثر أهمية . تحديد KPIS لمُحاولة العثور على جوانب من برنامج عمليات الأمن التي يمكن إبلاغ النتائج في نفس الإخفاقات الحرجة بالوقت المبكر ، تَجنُب تَتبُع مؤشرات الأداء الرئيسية غير الضرورية والتي لن تَبلُغ عملية صُنع القرار بطريقة ما . كَون مؤشرات الأداء الرئيسية التي لا تَبلُغ عملية صنع القرار لا تَخدِم أي غرض حقيقي للمؤسسة وتعمل على تعكير المياه . بالإضافة الى ذلك ، يجب إجراء مستوى معين من تحليل التكلفة / الفائدة عند تحديد ما إذا كان مؤشر الأداء الرئيسي المناسب أم لا . عند إختيار مُؤشرات الأداء الرئيسية للقياس ينبغي تقييم الجودة بدرجه أعلى من الكميّة ,أن يكون لكل KPI معنى للمؤسسة وإضافة قيمة إلى برنامج الأمان الأكثر فاعلية  . 
هناك العديد من الطرق المختلفة لتقييم فعالية مُؤشر الأداء الرئيس,  النموذج الذكي لا ينبغي أن تكون معقّدة لغاية القياس . يجب أن يكون واضحاً ما هو الغرض وكيف يُؤثر على برنامج الأمان وصيانه مفهوم واطار الاستمراريه . أن يكون المؤشر قادراً على القياس بطريقة ما ، من الناحية الكميّة أو النوعيّة . ينبغي أن تكون الطريقة التي يتم بها قياس كل مؤشرات الأداء الرئيسية محددة بوضوح ومتسقة . وإذا لَزِم الأمر  ، اتخاذ بعض الإجراءات  الوقائيه بناءً على النتائج  ذات الصلة . يجب أن يكون كُل مؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية بمثابة قياس لوصف  ومهام و واجبات الوظيفة التي يتم تقييمها , في هذه الحالة كونه برنامج الأمان . على أساس الوقت ويمكن وينبغي أن تُستخدم لإظهار التغييرات والتحديثات مع مرور الوقت . يجب أن تكون الكفاءة و الفاعلية القادرة  في تصميم الاعمال  وسيروره عملها  . بحيث أن يكون KPI الفعّال قادراً على جَمعها وتَجميعها على فترات زمنيّة مُختلفة لإظهار الإختلافات والأنماط وإقتراح الإجراءات التصحيحية ، العملية والقابلة للتنفيذ ، بحيث يمكن استخدام مُؤشرات الأداء الرئيسية كمُحرك لإتخاذ القرارات مِن قِبل صانِع السياسات على جميع المستويات .
anwar.aak@gmail.com
تابعو جهينة نيوز على google news