banner
اقتصاد
banner

عقد تصدير "إسمنت الجوف" السعودية للأردن يقفز بالسهم 3%

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

الرياض-العربية

وقعت شركة إسمنت الجوف عقد بيع وتسويق مع "الشركة السعودية للصادرات الصناعية " لتصدير 72 ألف طن من الإسمنت سنوياً للأردن.

وستعلن الشركة عن الأثر المالي للعقد في الربع الأول من العام المقبل. وعلى أثر هذه الأخبار، قفز سهم "إسمنت الجوف" بنحو 2.7%.

وكانت لجنة وزارية قد قررت في يوليو الماضي، تخفيض رسوم تصدير الإسمنت بـ50%، وذلك لتمكين المنتجين المحليين من المنافسة والتصدير إلى الخارج.

وحصلت "إسمنت الجوف" على رخصة لتصدير الإسمنت من وزارة التجارة والاستثمار في فبراير الماضي.

وكان المحللون الاقتصاديون قد أكدوا في يوليو الماضي، أن قرار إيقاف رسوم تصدير الحديد وتخفيض رسوم تصدير الإسمنت 50%، يعد عاملا مشجعا لمصانع الحديد والإسمنت للبدء في التصدير، مشيرا إلى أن لجنة التموين الوزارية المشكلة من وزارات التجارة والاستثمار، المالية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة، خرجت بهذا القرار لتشجيع المنتجين المحليين والصناعات الوطنية بما يمكنها من المنافسة خارجيا.

وأضاف أن الدول التي تصدر بدون رسوم، تمكن رجال أعمالها من خفض أسعار المنتجات المصدرة، لتكون منافسا قويا في السوق العالمية، مشيرا إلی أن الصين كانت رائدة في هذا المجال، وذلك بإلغاء الرسوم الجمركية عن المنتجات كافة التي تصدرها، وهو ما مكن رجال الأعمال من تخفيض أسعار المنتجات الصينية واكتسبت مكانا رياديا في الأسواق، فضلا عن تجربة الهند مع تصدير السكر.

وأكد أن التصدير هو الحل المثالي لفائض الإسمنت والحديد في السوق، وهو ما سيعيد قوة الحركة الإنتاجية للمصانع التي تنعكس علی الأسعار والتوظيف وتحريك دائرة العمل في هذا المجال.

كما أنه سينقذ المصانع من المخزون المتراكم لديها الذي يكلفها الكثير ويسبب لها خسائر، علما بأن المخزون المرتفع دفع عددا من ملاك المصانع إلى إيقاف خطوط إنتاج.

تابعو جهينة نيوز على google news