2022-07-06 - الأربعاء

تركيا تعلن بدء إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير

تركيا تعلن بدء إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير
جهينة نيوز -

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الخميس، عن بدء إجراءات رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مرتبة سفير.

وقال أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" الرسمية التركية: "بدأنا إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى سفير "، حسب قوله.

وبشأن ما يتم تداوله عن تهديدات ضد إسرائيليين في تركيا، أكد تشاووش أوغلو أن بلاده لن تسمح إطلاقا بتصفية حسابات دول بين بعضها على أراضينا.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أن المخابرات التركية أحبطت هجوما إرهابيا ضد إسرائيليين في اسطنبول.

وقال لابيد، "في الأسابيع الأخيرة، تم إنقاذ حياة مواطنين إسرائيليين بفضل التعاون الأمني ​​والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا. نُشر اليوم فقط أن المخابرات التركية كشفت مؤخرًا عن مؤامرة إيرانية في اسطنبول. وهذه الجهود مستمرة. نحن ممتنون لحكومة تركيا على هذا النشاط الاحترافي والمنسق".

ويشغل محمد شكرجي في الوقت الراهن منصب القائم بأعمال السفارة التركية في إسرائيل وقد التقى شاووش أوغلو به أثناء الزيارة التي أجراها في 25 مايو/أيار الماضي.

وكانت قد شهدت العلاقات الإسرائيلية-التركية تطورا في السنتين الماضيتين إذ ارتفع حجم التبادل التجاري بنسبة 20% في عام 2021 ليصل إلى 8 مليارات دولار.

وفي قت سابق من اليوم، أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، بأن "قبيل وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى تركيا، الذي من المفترض أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي المقبل، كشفت المخابرات التركية عن إحباط محاولة هجوم إيراني في اسطنبول يوم الجمعة الماضي".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه "بحسب الأتراك فإن الإيرانيين خططوا لخطف دبلوماسيين وسياح إسرائيليين في اسطنبول وإلحاق الأذى بهم. وذكر التقرير أن مخططي المؤامرة كانوا في اسطنبول.

ومن الوجهات بحسب التقرير: السفير الإسرائيلي السابق في تركيا وزوجته، اللذان كانا يقيمان في فندق في منطقة بياولو بالمدينة".

تابعو جهينة نيوز على google news