2022-07-06 - الأربعاء

صندوق النقد يبدأ مفاوضات برنامج التمويل مع تونس خلال الاسابيع المقبلة

صندوق النقد يبدأ مفاوضات برنامج التمويل مع تونس خلال الاسابيع المقبلة
جهينة نيوز - يبدأ صندوق النقد الدولي، مع تونس خلال الأسابيع المقبلة، مفاوضات حول برنامج التمويل الذي تسعى تونس للحصول عليه.
وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق جهاد أزعور، إن المفاوضات تأتي عقب سلسلة من المناقشات الفنية التي استمرت لعدة شهور.
وأكد في بيان، أصدره في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، عقب زيارته إلى تونس، ترحيب الصندوق ببرنامج الإصلاح الذي أعلنته الحكومة التونسية أخيرا، معتبرا أن هذا البرنامج يحقق عدة منافع مما يجعل فرص النجاح أكبر مما كانت عليه في السابق.
وأضاف أن الصندوق يقف في هذه المرحلة إلى جانب السلطات التونسية فيما تبذله من جهود للمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أنه يتعين على تونس أن تتصدى على نحو عاجل للاختلالات في ماليتها العامة من خلال زيادة العدالة الضريبية، واحتواء فاتورة الأجور الكبيرة في الوظيفة العمومية، وإحلال التحويلات الموجهة إلى الفقراء محل نظام الدعم المعمم، وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي، وإصلاح الشركات العمومية الخاسرة بهدف الحد سريعا من الاختلالات الاقتصادية الكبيرة وضمان استقرار الاقتصاد الكلي.
يذكر أن تونس أجرت نقاشات مع صندوق النقد الدولي من أجل الدخول في مفاوضات حول برنامج تمويل بقيمة 4 مليارات دولار مقابل حزمة من الإصلاحات اقترحتها الحكومة.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news