2022-07-06 - الأربعاء

ورشة تعريفية بنظام الخدمة المدنية للمدراء والأمناء العامين

ورشة تعريفية بنظام الخدمة المدنية للمدراء والأمناء العامين
جهينة نيوز -
أكد رئيس اللجنة التوجيهية لمعهد الإدارة العامة رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، أن عملية التطوير والتحول في الخدمة المدنية تتطلب اهتماما وجهدا استثنائيا من القيادات الحكومية، خاصة مع قرب الإعلان عن توصيات لجنة تحديث القطاع العام.
وأضاف خلال افتتاحه يوم أمس الثلاثاء، الورشة التعريفية بنظام الخدمة المدنية، وتخطيط وإدارة الموارد البشرية، والذي نظمها معهد الإدارة العامة، للمدراء والأمناء العامين، لشاغلي وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا، أن هذا الاهتمام جاء لتحقيق الإصلاحات التشريعية والإدارية في القطاع العام، وبما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومتلقي الخدمات الحكومية.
وبين الناصر أن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته، جاء لتحقيق الانتقال الكلي بمفهوم إدارة شؤون الموظفين نحو مفهوم تخطيط وإدارة الموارد البشرية، حيث تم تحقيق إنجازات نوعية على مستوى الخدمة المدنية خلال السنتين الماضيتين، قامت على أسس ومنهجيات علمية، كإدخال مفهوم الكفايات الوظيفية في عملية استقطاب الموظفين في الامتحانات والمقابلات الشخصية.
وأوضح أن الديوان عمل بالتنسيق مع الشركاء المحليين والخبراء الدوليين على إعداد وإطلاق دليل الكفايات الوظيفية عام 2016، وبطاقات الوصف الوظيفي للأمناء العامين في القطاع العام، متضمنة الكفايات السلوكية والمعرفية والمهنية.
ولفت إلى أنه تم تشكيل فريق وطني من الخبراء والمختصين لتطبيق منهجية الاستخدام الأمثل للموارد البشرية من حيث إدارة النقص والفائض، بدعم من برنامج دعم الحكم الرشيد سيجما (SIGMA).
وأشار إلى أهمية دور المعهد في تنفيذ برامج التطوير الإداري، من خلال تأهيل وتدريب الكفاءات وإعداد القيادات، خاصة بعد توفير البنية التحتية والتجهيزات الفنية واللوجستية الحديثة، والتي تمت بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
من جهته، تحدث أمين عام ديوان الخدمة المدنية، المهندس مبارك الخلايلة، عن نظام الخدمة لعام 2020، والذي يشمل مفاهيم وتعليمات تمكن وتعزز قدرة الأجهزة الحكومية على القيام بمهامها وتحقيق أهداف خططها الاستراتيجية، مستعرضا أهم وأبرز القضايا الوظيفية التي تضمنها نظام الخدمة.
بدورها، قدمت مديرة عام معهد الإدارة العامة، المهندسة سهام الخوالدة، عرضاً تعريفياً بدور المعهد والرؤية والرسالة التي يتبناها لتنمية وتطوير الموارد البشرية، وأهم الخدمات التي يقدمها، والشراكات المنعقدة بين المعهد والجهات المختلفة.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news