2022-07-06 - الأربعاء

لا تحرمي طفلك من ألعاب الفيديو..لها فوائد لم تتوقعها

لا تحرمي طفلك من ألعاب الفيديو..لها فوائد لم تتوقعها
جهينة نيوز -

تعتبر ألعاب الفيديو أمراً شائعاً بكثرة، ويقضي ملايين الأطفال حول العالم ساعات عديدة في لعب ألعاب الفيديو في الوقت الحالي، ومنذ بداية ظهور ألعاب الفيديو لاحقتها الكثير من الاتهامات، أنها تؤثر على معدل ذكاء الأطفال، لكن أوضحت دراسة جديدة أن لعب ألعاب الفيديو، قد يزيد من معدل ذكاء الأطفال بشكل كبير تابعي معنا في هذا المقال .

 

 

-وجد العلماء مسبقاً أن مشاهدة التلفاز أو مقاطع الفيديو أو السوشيال ميديا بكل أنواعها لا يؤثر على معدل الذكاء بالإيجاب، أو السلب لكن هذا مختلف تماماً عند الحديث عن ألعاب الفيديو، واشتملت الدراسة على أكثر من ٩ الاف طفل ذكر وأنثى، وبلغ متوسط عمرهم ٩ أو ١٠ سنوات.

-‏ قام العلماء بالعديد من الفحوصات الفيزيولوجية لقياس معدل ذكاء الأطفال، ثم سألوا الأطفال وأهلهم عن عدد الساعات التي يقضونها في مشاهدة التلفاز، أو لعب ألعاب الفيديو.

-تابع العلماء أكثر من ٥الاف طفل لمدة عامين، ثم كرروا الفحوصات الفسيولوجية مرة أخرى، فوجدوا أن الأطفال يقضون حوالي ساعتين ونصف يومياً في مشاهدة التلفاز، وحوالي نصف ساعة على السوشيال ميديا، وحوالي ساعة في لعب ألعاب الفيديو، كما وجدوا أن الأطفال الذين يقضون وقتاً أكثر في لعب ألعاب الفيديو، ارتفع معدل ذكائهم بحوالي ٢.٥ نقطة، مقارنة بالأطفال الآخرين.

-ركزت هذه الدراسة فقط على تأثير ألعاب الفيديو على معدل الذكاء، بغض النظر عن المؤثرات الأخرى التي قد تؤثر عليه مثل الجينات، أو مستوى تعليم الأهل، أو المستوى المادي، كما أن العلماء سيحاولون في الدراسات القادمة معرفة نوع الألعاب التي تؤثر بشكل إيجابي على معدل الذكاء.

 

-لذا فإن ألعاب الفيديو مفيدة في زيادة معدل الذكاء، لكن هذا لا يعني السماح للطفل بلعبها طوال اليوم، فهذا سوف يؤثر سلباً عليه، حيث يجب أن يلعبها بشكل معتدل، لتجنب أضرارها.

تابعو جهينة نيوز على google news