banner
برلمان
banner

زراعة الأعيان تبحث الاستثمار الزراعي لصندوق استثمار أموال الضمان

{clean_title}
جهينة نيوز -
بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، اليوم الأربعاء، مع مديرة صندوق استثمار الضمان الاجتماعي خلود السقاف، ورئيس مجلس إدارة شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية شادي المجالي، ومدير عام شركة الضمان أيمن صبري، ومدير مديرية تمويل المشاريع في صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سمير شحرور، الاستثمار الزراعي للصندوق في منطقة المدورة جنوبي المملكة، والذي تديره الشركة الزراعية التابعة للصندوق.
وقال رئيس اللجنة، العين الدكتور عاكف الزعبي، إن اللجنة ترغب في التأكد من توافر شروط النجاح الضامنة للمشروع أمام المخاطر العالية التي تكتنف الاستثمار الزراعي، خاصة مثل دراسة الجدوى الاقتصادية والمحاصيل التي سيتم إنتاجها وتوافر الخبرات الإدارية والفنية اللازمة وعدم منافسة إنتاج المزارعين في المنطقة والتركيز على المحاصيل التصديرية ومحاصيل العجز، إضافة إلى زراعة الحبوب والأعلاف.
بدورها، بينت السقاف أن إدارة المشروع تتم من قبل شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي قام صندوق الاستثمار بتأسيسها نهاية عام 2020، وأن المشروع الزراعي في منطقة المدورة سيساهم في تلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.
وقالت إن إدارة وتنفيذ المشروع تعتمد على الخبرات والكفاءات الأردنية المتوافرة في الشركة، إضافة إلى الشراكة مع مستثمرين محليين في القطاع الزراعي وبدون منافسة لصغار المزارعين.
وأوضحت السقاف أن المشرع جاء بناء على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية لضمان تحقيق عائد مجدٍ ضمن مستويات المخاطر المقبولة وبما يتوافق مع السياسة الاستثمارية للصندوق.
وأضافت أن المشروع يتم تنفيذه على عدة مراحل، حيث تضمنت المرحلة الأولى للمشروع أعمال تطوير البنية التحتية والإنشائية وزراعة نحو 6 آلاف دونم معظمها بمحاصيل القمح والشعير والأعلاف الحيوانية.
بدورهم، أشار الأعيان أعضاء اللجنة إلى ضرورة الاستثمار بالمشاريع الاستراتيجية الناجحة لتجنب مخاطر استنزاف أموال الضمان بما يسهم في تنمية العائدات وتعزيز الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news