banner
برلمان
banner

إدارية النواب توصي بتحديد التخصصات المطلوبة لسوق العمل

{clean_title}
جهينة نيوز -
ا)- قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية علي الطراونة، أن اللجنة سترفع للجهات المعنية توصيات لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية، لتحديد التخصصات المستحدثة المطلوبة ومدى ملائمتها لسوق العمل.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، اليوم الأربعاء، جرى خلاله بحث الأسس التي جرى اعتمادها لاستحداث التخصصات المهنية ومدى ملائمتها مع سوق العمل وأبرز التخصصات الراكدة والمشبعة في الجامعات وكليات المجتمع والعمل على وقف القبول بها.
ودعا الطراونة إلى عقد مؤتمر وطني شامل يشارك فيه جميع المعنيين للوقوف على التحديات التي تواجه التعليم العالي، فضلا عن متابعة برامج التدريب المهني في مناطق المملكة.
وتساءل، بحضور النواب، أحمد القطاونة ومحمد الشطناوي ونضال الحياري ويزن الشديفات، عن التنسيق بين الجهات المعنية عند استحداث أي تخصص، ودور السفارات الأردنية في الخارج في توفير فرص عمل للأردنيين.
وقال أمين عام وزارة التعليم العالي مأمون الدبعي، إنه لم يكن في السابق أي تنظيم لاستحداث التخصصات الجامعية، ولكن خلال العاميين الماضيين أصبح هناك تحديد موعد لاستقبال استحداث التخصصات الجامعية، فضلا عن أنها تقدم إلكترونيا.
وأضاف أنه من شروط قبول استحداثها أن توفر فرص عمل لخريجها، وأن تحقق جميع المعايير التي وضعت من أجل استحداثها، ناهيك عن توزيع التخصصات على أقاليم المملكة الثلاثة.
رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، أوضح أن هناك شروطا كثيرة لاستحداث التخصصات الجامعية في الجامعات الرسمية والخاصة، فضلا عن دراستها بكل عناية وشفافية ومن ثم التنسيب لوزارة التعليم العالي بتلك الدراسة واتخاذ اللازم بخصوصها.
وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن التوجه أردنيا وعالميا هو السعي نحو التعليم التقني والرقمي، مشيرا إلى ضرورة تغيير سياسات القبول في الجامعات.
وبين رئيس مجلس النقباء نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي، "أننا بحاجة لإعادة النظر بمناهج المرحلة الإعدادية"، مؤكدا الحاجة إلى تشجيع الطلبة للإقبال على دراسة التخصصات التقنية.
وقال عضو نقابة المحامين محمد أبو زناد، إن النقابة مقبلة على إنشاء معهد للمحاماة، مطالبا بتخفيض القبول في كليات الحقوق في الجامعات إلى النصف، وذلك بسبب حالات الإشباع الكبيرة في صفوف المحامين، لافتا إلى وجود 2500 طلب انتساب لنقابة المحامين سنويا.
وقال نائب نقيب المهندسين فوزي مسعد، إن لدينا بطالة شاملة في مختلف التخصصات، مؤكدا وجود 40 ألف مهندس عاطل عن العمل، فضلًا عن 185 ألف منتسب في النقابة.
واستعرض مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة عمر قطيشات، أبرز البرامج التي تقدمها المؤسسة، قائلا: إنها تواكب سوق العمل وباستمرار من خلال استحداث تخصصات حديثة وجديدة متنوعة.
وطالب نقيب الجيولوجيين خالد الشوابكة، بعقد مؤتمر وطني شامل لدراسة التخصصات الجامعية.
كما طالب عضو نقابة الصيادلة محمد أبو عصب، بضرورة إعادة النظر في أسس معدلات القبول لتخصص الصيدلة.
فيما دعا نائب نقيب الأطباء البيطريين غضنفر أبو زنيد إلى ضرورة استحداث تخصص امتياز لطلبة الطب البيطري، وتوفير فرص العمل لهم في وزارة الزراعة وإحلالهم بدلا عن الأطباء المتقاعدين.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news