banner
جامعات
banner

انطلاق فعاليات مؤتمر التعليم والتطلع نحو المستقبل في جامعة إربد الأهلية

{clean_title}
جهينة نيوز - انطلقت، اليوم الثلاثاء في جامعة إربد الأهلية، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "التعلم والتعليم والتطلع نحو المستقبل" الذي نظمته كلية العلوم التربوية بالجامعة.
وقال عميد كلية العلوم التربوية الدكتور نشأت حسونة خلال حفل الافتتاح الذي حضره نائب رئيس هيئة الاعتماد وضبط الجودة الدكتور زيد بشايرة ورئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي، إن جائحة كورونا ألقت بظلالها على الهيئات الأكاديمية والطلبة على حد سواء، وكانت بمثابة تحد لهم جميعاً، فوجدوا أنفسهم في وضع يحتم عليهم التأقلم مع صعوبات أكاديمية وعاطفية واقتصادية واجتماعية، ولا سيما أن الجائحة تسببت بإغلاق الحدود بين الدول، وتوقف التعليم الوجاهي.
وأضاف أن الجامعات حاولت وضع خطط تعالج متطلبات النهوض العلمي، وإيجاد أدوات وأساليب بديلة، ليبقى أفق العلم مفتوحاً للجميع، فتحولت من التعليم الوجاهي إلى التعلم عن بعد، فساهمت الهيئات الأكاديمية في تلك الأوقات العصيبة في دعم الطلبة، ومساعدتهم على التكيف والتأقلم مع الظروف المستجدة.
وبين حسونة أن المؤتمر الذي يعقد وجاهيا وعن بعد، جاء تلبية لاحتياجات المجتمع، ولمعالجة متطلبات النهوض العلمي ومواكبة البحث العلمي، من خلال استضافة نخبة من العلماء، من: الأردن، وسلطنة عمان، وفلسطين، والكويت والسعودية ونيجريا والجزائر وماليزيا للعمل معاً لتجاوز هذه التحديات.
وأشار إلى أن المشاركين سيحاولون من خلال بحوثهم ونقاشاتهم الوصول إلى أفضل التوصيات التي تساهم في تجاوز التحديات وتجويد التعلم وتحقيق التنمية المستدامة وتمكين الشباب.
وقال الدكتور أحمد بن عبدالله العبري من سلطنة عمان في كلمة ألقاها عن المشاركين، إن المؤتمر يناقش قضايا في غاية الأهمية كالاتجاهات الحديثة في المناهج وطرائق التدريس، وتمكين المرأة العربية في التعليم، ومعايير جودة التعليم والإدارة التربوية، ومهارات التفكير الإبداعي وتكنولوجيا التعليم، والصحة النفسية وانعكاساتها التربوية.
وبين أن هذه المؤتمرات الدولية من شأنها إتاحة المجـال لمناقشات علمية وتبادل آراء حيال قضايا التعلم والتعليم، وتحـديات اقتـصادية واجتماعية وتكنولوجية، وما تتضمنه من هواجس تتعلق بجودة التعلم والتعليم ومكانته على المستويين المدرسي والجامعي.
ويناقش المؤتمر، الذي يرعاه رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عون الخصاونة، على مدار يومين العديد من أوراق العمل والأبحاث، منها درجة تضمين كتب العلوم المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم التربية الصحية، أثر نموذج "فراير" في اكتساب المفاهيم الإملائية لطالبات الصف السابع الأساسي، درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمبادئ النظرية البنائية في قصبة المفرق، مقاربة تربوية للاتجاهات الحديثة في المناهج وطرائق التدريس، درجة إشراكية الطالب في كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن وتمكين المرأة الأردنية في التعليم، أثر تمكين المرأة الأردنية بتقلد المناصب التربوية على تطوير التعليم.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news