2024-05-15 - الأربعاء
banner
مقالات مختارة
banner

جانبك يكتب : لمحات في اعلان استقلال المملكة

جهينة نيوز -
صدر القرار التاريخي في عدد الجريدة الرسمية للمملكة الاردنية الهاشمية رقم 861 يوم السبت تاريخ 23 جمادى الاخرة 1365 الموافق 25 مايس 1946 … عدد ممتاز.
– اجتمع المجلس التشريعي الخامس في جلسته الثالثة لدورته "فوق العادية” الأولى، بالساعة الثامنة من صباح نفس اليوم ، ومع ذلك تم تغيير اسم الجريدة الرسمية الى (الجريدة الرسمية للمملكة الاردنية الهاشمية) ونشر القرار بنفس اليوم… الجريدة كانت على مستوى الحدث.
– استخدام اسم الشهر "مايس” ليس متعارفا عليه في الاردن، وهو شهر ايار … بعض الدول العربية تستخدم اسم "مايو” وبعضها يستخدم "ايار” … ليبيا تسميه "النوار”… اما "مايس” فما زال مستخدما في العراق ، ولم اجد للتسمية اصلا عربيا…وهو باللغة التركية "Mayis” وربما كان هذا اصل استخدامه لتأريخ جريدتنا الرسمية… ويذكر ان اصل التسمية اساسا، روماني "Maius” نسبة الى Maia ابنة أطلس وكان الرومان يحسبونهم من الالهة.
– القرار التاريخي لم يشترط النشر في الجريدة الرسمية ليصبح نافذا ، وانما اشترط : رفعه الى "سيد البلاد” لتوشيحه "بالارادة السنية” فاذا اقترن "بالتصديق السامي” … يصبح نافذا حال "اعلانه على الشعب” … دون تحديد وسيلة الاعلان .
– وعلى خلاف السائد شعبيا ، فان القرار لم يكن خاصا باعلان الاستقلال فقط بل تضمن عدة اعلانات مهمة:
اولا: اعلان البلاد الاردنية "دولة” مستقلة ذات "حكومة ملكية” "وراثية” "نيابية”.
ثانيا: اعلان "البيعة بالملك”(بضم الميم) "لسيد البلاد” بوصفه "ملكا دستوريا” على رأس الدولة الاردنية….
ثالثا: منح "سيد البلاد” اللقب الرسمي الجديد "حضرة صاحب الجلالة” …
رابعا: اعادة تسمية الدولة الاردنية ليصبح اسمها "المملكة الاردية الهاشمية” … وهذه هي لحظة صدور شهادة ميلاد المملكة.
خامسا: الموافقة على مشروع تعديل الدستور "القانون الاساسي” ليعكس التعديلات اعلاه.
هذا من حيث الجوهر والمضمون ، اما من حيث الشكل فان الفضل في اعلان الاستقلال يعود الى المجالس البلدية التي كانت صاحبة المبادرة في ابداء "الرغبة” و "الاماني” بالاستقلال …. علما انني لم اجد قرارات المجالس البلدية التي تم رفعها الى مجلس الوزراء للمطالبة بالاستقلال… واتمنى على كل من يهتم بالتوثيق ان يزودني باي وثيقة من وثائق المجالس البلدية التي تم رفعها ، علما ان المجالس البلدية والبلديات التي كانت موجودة وقتها هي: العقبة ومعان وعمان والكرك والرمثا وعجلون والطفيلة ومادبا والسلط والحصن واربد وجرش ووادي السير والمفرق والزرقاء وكفرنجة.
– هذا قرار تاريخي، يعلن ميلاد الدولة واسمها وملكها … ويعلن البيعة الشرعية بالنيابة عن الشعب الاردني …
– المجلس التشريعي الخامس الذي اعلن قيام المملكة الاردني الهاشمية انتهت مدة ولايته الدستورية بتاريخ 20/10/1945 وتم تمديد ولايته لمدة سنتين اضافيتين تنتهي بتاريخ 20/10/1947. وكان مكونا من 26 عضوا بما فيهم الاعضاء الستة الذين تتشكل منهم الحكومة.
-الحكومة التي رفعت مطالب المجالس البلدية بالاستتقلال الى المجلس التشريعي هي حكومة دولة ابراهيم هاشم ومعه 5 وزراء هم : توفيق ابو الهدى، سعيد باشا المفتي، نقولا غنما، فهمي هاشم، و مسلم العطار…. ثلاثة من الستة رؤساء وزارات سابقة و/او لاحقة على هذه الحكومة.
_ تجدر الاشارة الى ان دولة رئيس الوزراء الشهيد اإبراهيم بن محمد منيب بن محمود هاشم الجعفري هو فقيه حنفي وقاضي شرعي فلسطيني الاصل من مواليد نابلس… شكل 5 حكومات اولها عام 1933 واخرها عام 1957… وهو اول رئيس وزراء اردني يستشهد وهو على رأس عمله … وكان وقت استشهاده بالاضافة الى كونه رئيس وزراء الاردن ، يشغل منصب نائب رئيس وزراء الاتحاد العربي الهاشمي وتم اغتياله في بغداد ولم يتم التعرف على جثمانه ولا العثور عليه.
_ والرئيس الشهيد ابراهيم هاشم هو صاحب ثاني اطول حكومة بتاريخ الاردن حيث دامت حكومته الاولى حوالي خمس سنوات… وهو رئيس الوزراء الاردني الوحيد الذي جمع بين منصب رئيس الوزراء ومنصب قاضي القضاة بنفس الوقت….. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

تابعو جهينة نيوز على google news