banner
منوعات و غرائب
banner

تحذير.. مكمل غذائي يؤثر على وظائف الدماغ

{clean_title}
جهينة نيوز -

هناك الكثير ممن يهتم باتباع عادات يومية صحية. ويسعى إلى تناول بعض المكملات الغذائية. وذلك لمساعدة أجسامهم على الابتعاد عن المرض غير المرغوب فيه.

 

ولكن توصلت دراسة حديثة إلى أن المكمل الغذائي. الذي يحتوي على عنصر L- serine، وهو مركب أساسي يؤثر على وظائف المخ. ربما يؤدي إلى التسبب في تدهور معرفي لدى بعض البالغين.

يعد السيرين هو المكون الرئيسي. الذي يشكل غشاء الخلايا العصبية بالدماغ. ويوجد إنزيم واحد محدد مسؤول عن تكوين مستويات السيرين الطبيعية. في الجسم، ويسمى PHGDH.

هذا وأفادت الأبحاث في مجال التمثيل الغذائي للخلايا أن زيادة مستويات إل- سيرين. يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى المساهمة في الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

كشفت نتائج دراسة أن كلاً من مرضى الزهايمر والأشخاص. الذين ظهرت عليهم العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر. أظهروا زيادة في إنزيم PHGDH. مقارنة بالأشخاص ذوي العقول السليمة.

كما ثبت أن هناك مستويات أعلى من الإنزيم PHGDH. مرتبطة بمزيد مع التدهور في حالة مرضى الزهايمر. والذي تبين أنه ناتج عن إفراط في التحفيز داخل الدماغ نتيجة لزيادة نسب إل- سيرين.

يمكن أن يؤدي الضغط الشديد على الدماغ. إلى انخفاض عدد الخلايا العصبية في الدماغ.

ويعتقد الباحثون أن دورة شبيهة بالتمثيل الغذائي. تحدث للتعويض عن فقدان نشاط الدماغ. يواصل الجسم إنتاج المزيد والمزيد من PHGDH. لزيادة مستويات إل- سيرين وخلايا الدماغ السليمة.

وفقًا لدورية Frontiers، توصلت دراسات وتجارب إكلينيكية أخرى. إلى أن إلا- سيرين عامل وقائي للأعصاب لعدد من الأمراض والحالات العصبية الأخرى. وقد لوحظ أن هذا المكمل له تأثير علاجي على الصرع والفصام والذهان.

تابعو جهينة نيوز على google news