banner
أخبار محلية
banner

المحاكم الشرعية تنجز 700 الف معاملة العام الماضي

{clean_title}
جهينة نيوز -
مريم القاسم 
     قال سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة ان المحاكم الشرعية وثقت 700 الف معاملة وقضية معاملات ودعاوى العام الماضي.
 واكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم  الثلاثاء لاطلاق التقرير الاحصائي السنوي لعام 2021 التزام دائرة  قاضي القضاة باداء رسالتها في المساهمة في تحقيق العدالة وحماية الاسرة والحفاظ على حقوق المراءة والطفل والمساهمة في تحقيق مفهوم الامن المجتمعي ونشر الثقافة الشرعية والقانونية.
   وأوضح الربطة ان التقرير يتضمن عددا من المؤشرات الاحصائية المتعلقة بأعمال المحاكم الشرعية على اختلاف درجاتها واختصاصاتها ، والقضايا المنظورة لديىها، ومنها سرعة الانجاز وحجمه في مكاتب الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري، والخدمات التي تقدمها الدائرة .
   وبين انه تم تسجيل 350 الف حجة شرعية تثبت الحق القانوني واثره ، وصرف 74 الف بطاقة للمستفيدين موضحا ان الدائرة تعمل على توفيرها لتمكين المحكوم لهم من استلام المبالغ المحكوم بها ، دون الحاجة إلى مراجعة المحاكم الشرعية، مشيرا الى التوسع في تفعيل إجراءات الدفع الالكتروني ، الذي تم من خلاله دفع 35 مليون دينار للمستفيدين .
  واضاف الربطه ان الدائرة تقوم بمسؤولياتها الشرعية والوطنية والقانونية من خلال القضاة الشرعييون واعضاء مكاتب الاصلاح الاسري للمحافظة على بناء اسرة قوية، مبينا ان عدد الحالات التي نظرتها مكاتب الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري بلغ 60399 حالة ، منها 25377 اتفاقية صلح .
   واشار الى ان المعهد القضائي ساهم في نشر الثقافة الشرعية والقانونية بعقد دورات تأهيل المقبلين على الزواج التي تعقد في محافظات المملكة كافة ، والتي سيستانف انطلاقها من جديد بعد توقفها بسبب جائحة كورونا ، مضيفا ان عدد حالات الزواج لعام 2021 بلغت 76003 حالات بزيادة نسبتها 12% عن سنة 2020 ، فيما بلغتى حالات الطلاق للمدة نفسها28703 حالات .
  يذكر ان دائرة قاضي القضاة تقدم 178 خدمة وتشرف على المحاكم الشرعية البالغ عددها 75 محكمة ،وتشمل المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية ومكاتب الاصلاح الاسري البالغ عددها 24 مكتبا ، ومعهد القضاء الشرعي .
تابعو جهينة نيوز على google news