banner
اقتصاد
banner

مليار ونصف المليار دولار دخل تونس من القطاع السياحي

{clean_title}
جهينة نيوز -
نعمت الخورة
تمر السياحة التونسية بصعوبات كبيرة ناتجة عن تأثيرات جائحة كورونا، اضافة الى تبعات الثورة التونسية التي شهدتها عام 2011 وتتمتع تونس  بثقافة عربية إسلامية، الا انها يغلب عليها اللغة الفرنسية نتيجة الاستعمار وتعاقبت على تونس حضارات عديدة، منها  الفينيقية والرومانية  وصور في لبنان القرطاسية، والاسلام وغيرها من الحضارات .
السفارة التونسية في عمان نظمت  بالتعاون مع الخطوط الجوية الملكية رحلة استكشافية لاهم المناطق السياحية في تونس لاطلاع وسائل الاعلام وعدد من المكاتب السياحية للاسهام في اعادة انعاش الحركة السياحية بين البلدين وفتح اسواق سياحية جديدة امام السائح  الاردني 
تعتمد تونس في دخلها على الفوسفات و التصدير من الزراعة والسياحة التي تشكل 7% من الناتج القومي حيث يبلغ دخل تونس تقريبا  مليار ونص المليار دولار سنويا من السياحة .
منطقة ياسمين  الحمامات تونس...
هي احدى اهم  المناطق السياحية التي زارتها "الأنباط" يتواجد فيها 42 فندق من فئة 5 و4 نجوم وفيها فقط فندقين من فئة 3 نجوم، ويوجد فيها مركز العاب للاطفال "قرطاج لاند" و تعتبر منطقة الحمامات التي تجولت فيها الانباط من اهم المعالم السياحية .
وتعود تسمية منطقة الحمامات بهذا الاسم لوفرة الحمامات التي تركتها الحضارة الرومانية في المنطقة ابان تواجدها هناك، اضافة الى تميز المنطقة بكثرة الحمام الذي يعلو الاعمدة الكهربائية، حيث وضعت الحكومة لها اعشاش لتفادي عبثها بالاسلاك الكهربائية .
واحدى المعالم  المتواجده في منطقة ياسمين الحمامات ايقونة السياحة الثقافية التونسية وتسمى  قرطاج لاند وهي مدينة متوسطية في ياسمين الحمامات واستثمار ثقافي ضخم  اسست لتعطي فكرة عن روعة المدن التونسية .
وهي مدينة متحف  وجمعت بين روعة العمارة التونسية والعربية المتوسطية وهي فريده في زمانها وكل معلم فيها مستوحى من معلم تاريخي، اسسها عبد الوهاب بن عياد ويحتوي قرطاج لاند على فندق ومركز العاب ومتحف ومقاهي واسواق تراثيه .
تونس اليوم هي ذات سيادة ونظام جمهوري وحاولت ان تكون على مر السنين رائدة في مجال القوانين التي تخدم العام  والمصلحة العامة والمرأة. 
وفيما يتعلق باليد العاملة في تونس فهي 100% تونسية وجميع المواد الغذائية في الفنادق تونسية وتبلغ مساحة تونس 164 الف كيلو متر مربع  وإلى شرقها البحر الابيض المتوسط وغربها الحدود الجزائرية والجنوب ليبيا وتطل تونس على البحر الابيض المتوسط من الشمال والشرق  وتبلغ مساحة السواحل التونسية 1350 كم. 
ويبلغ عدد الفنادق  فيها 800 مصنف وغير مصنف وتضم تونس 315 مطعم سياحي، اما شركات الطيران هي الخطوط التونسية وخطوط الطيران الجديد والخطوط الداخلية وهناك 7 مطارات منها طبرقة، المنستير، تونس، قرطاج ، نفيضه ، توزر ، جربه ،قفصه
الجمهورية التونسية  والتي يبلغ عدد سكانها 12 مليون تضم 24 محافظة منها سوسة التي يبلغ عدد سكانها 700 الف وهي ثاني اهم مقاطعة في المجال السياحي، بحسب توفيق قايد المسؤول الجهوي للسياحة في محافظة سوسه .
وقال قايد في حديث للوفد الاردني في سوسه يتواجد 84 فندق مصنف ويتواجد فيها طاقة استيعاب 40 الف سرير واكثر من 277 مكتب سياحه وسفر، واكثر 63 مطعم سياحي مصنف، اضافة الى الملاهي الليلة  ومرسى القنطاوي ويتواجد في 1300 شقه .
واضاف ان سوسه  يتواجد فيها جميع انماط من الايواء السياحي اضافة الى وجود استضافات عائلية من قبل دار خاصة تصنف وتفتح للعموم، وصاحب الدار يستضف الضيف ويشاركه في حياته اليومية من الطبخ والورشات الحية، منها الحلويات التونسية والطبخ التونسي، وهو اسلوب جديد للترويج في العالم .
واشار قايد الى ان هناك منتوج جديد يسمى الاقامات الريفية ويتم انجازه على الاراضي الريفية وهو عبارة عن اقامة ريفية، ومشاركه للسائح للاعمال الفلاحية وتربية الابقار وصناعة الاجبان، وتجلب نوع خاص من السائح الذي يبحث عن الطبيعة والرجوع الى الاصل بالنسبة للحياة اليومية والتعامل مع الحياة والارض.
ولفت الى ان المدينة العتيقة في سوسا يبلغ عمرها اكثر من 1200 سنة وفيها منازل ذات طابع مميز وتاريخي وفي سوسة هناك 15 نوع من السياحه من رياضية كرياضة الغولف  وتقليدية كالشاطئ البحر  والاستجمام وسياحة المشي والدراجات اضافة الى المتحف الذي يحتوي على الفسيفساء والفخار وغيرها .
وتبلغ نسبة الشبان في تونس 65 % من عدد السكان اما الاناث 56% ويعتبر الشعب التونسي  شعب منفتح وله قابلية لقبول الاخر والدين الاسلامي في تونس يشكل هو 98% .
وفيما يتعلق بالبنية التحتية في تونس تحتاج الى تحتاج الى المزيد من العمل لربط شبكات الطرقات بين الشمال والشرق والغرب .
تابعو جهينة نيوز على google news