2022-07-05 - الثلاثاء

الهواري: الأردن قدم العديد من المكارم الملكية لدعم الأشقاء الفلسطينيين في مجال الرعاية الصحية

الهواري الأردن قدم العديد من المكارم الملكية لدعم الأشقاء الفلسطينيين في مجال الرعاية الصحية
جهينة نيوز -

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أنّ الأردن وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين قدّم العديد من المبادرات والمكارم الملكية لدعم وإسناد الأشقاء الفلسطينيين في مجال الرعاية الصحية وخدمة المرضى والجرحى والمصابين.
جاء ذلك لدى مشاركة الهواري والوفد المرافق له في اجتماع الدورة العادية السابعة والخمسين لمجلس وزراء الصحة العرب الذي التأم اليوم في جنيف على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية قبيل بدء الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الخامسة والسبعين للجمعية.
وأضاف الهواري خلال مناقشة البند الأول من اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب الذي تم تخصيصه للحديث عن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية أنّ هذه المبادرات والمكارم تمثلت في تشييد الأردن للعديد من المحطات الجراحية الميدانية في مدينتي جنين ورام الله والمستشفيات الميدانية في قطاع غزة.
ولفت إلى أنّ هذه المحطات الجراحية والمستشفيات تعالج الأخوةِ الفلسطينيين منذ ما يزيد عن عقدين ولغاية الآن، بالإضافة إلى استقبال الأردن لأعداد من الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات الأردنية.
وأشار الهواري إلى أنّ الأردن وانطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية تكفل بعلاج المتقاعدين والموظفين المشرفين على الأوقاف في مدينة القدس.
هذا وأشادت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة في مداخلتها خلال الاجتماع بالجهود الأردنية المبذولة لتقديم الخدمات العلاجية لفلسطين في المستشفيات الميدانية منذ سنوات عديدة إضافة إلى المرابطين في الأقصى.
وناقش وزراء الصحة العرب خلال اجتماعهم الذي امتدّ لساعتين الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب التي سيتم عرضها أمام الدورة 75 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.
وتم بحث العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال والخاصة بالصندوق العربي للتنمية الصحية، والهيئة العربية لخدمات نقل الدم، وتنظيم مؤتمر ومعرض عربي الماني للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، ومشروع تحديث لائحة جائزة أفضل عمل مميز في مجالي التمريض والقبالة في الدول العربية، ومشروع استراتيجية عربية للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة 2022-2030، ومشروع شعار الاحتفال باليوم العربي للتمريض والقبالة.
كما ناقش الوزراء العرب مشروع قرار لتوحيد الجهود العربية لمكافحة المخدرات واجتماع الهيئات العربية العليا للدواء والغذاء.
ويترأس وزير الصحة وفد المملكة في أعمال الدورة 75 لجمعية الصحة العالمية التي بدأت جلستها الافتتاحية بعد ظهر هذا اليوم.
تابعو جهينة نيوز على google news