2024-04-24 - الأربعاء
banner
جامعات
banner

ورشة تعريفية بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع في جامعة اليرموك

{clean_title}
جهينة نيوز - استضافت جامعة اليرموك، اليوم الأربعاء، ورشة عمل تعريفية بمنصة الأردن المفتوحة للإبداع "JOIP"، والتي نظمها المركز الوطني للإبداع، التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، بمشاركة القائم بأعمال مدير المركز المهندس حسن الزعبي.
وأشار عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة، الدكتور أيمن حمودة، إلى حرص الجامعة على تعريف أعضاء هيئة التدريس والباحثين فيها بمختلف المنصات والوسائل التي تمكنهم من إجراء البحوث العلمية والتشبيك مع باحثين ومؤسسات من مختلف دول العالم بما ينعكس إيجابا على مستوى هذه البحوث، مشيدا بالجهود التي يبذلها المركز الوطني للإبداع والخدمات في هذا المجال.
بدوره، استعرض الزعبي، نشأة المركز الوطني للإبداع عام 2018 كأحد المراكز التابعة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ليكوّن مظلة وطنية لمنظومة الإبداع في الأردن، وتوفير بيئة داعمة للإبداع والريادة وقطاع الأعمال، عبر مجموعة متكاملة من الخدمات التي تعمل على تعزيز التعاون بين أصحاب العلاقة، وتطوير استخدام التكنولوجيا وتطبيقها في ممارسات الإبداع تحقيقا للتنمية المستدامة، ودعما للاقتصاد الوطني، وتعزيز التنافسية.
وأشار إلى أن الخدمات التي يقدمها المركز تقسم إلى غير رقمية كالمؤتمرات وجوائز الإبداع، وورش العمل والدورات التدريبية، والاستشارات القانونية، وأخرى الاستشارية في السياسات العامة للإبداع، إضافة إلى الخدمات الرقمية المتمثلة في منصة الأردن المفتوحة للإبداع.
وأوضح مدير التسويق في المركز، سعيد السعيد، أن منصة الأردن المفتوحة للإبداع هي المنصة الأولى من نوعها في الأردن، ومصممة بشكل تفاعلي مشابه لمواقع التواصل الاجتماعي، لعرض مفهوم الإبداع بطريقة جديدة ومميزة والتشبيك بين المعنيين في منظومة الإبداع ومساعدة الباحثين على تنفيذ مهامهم.
ونوه إلى أن JOIP تتعامل مع منصات علمية عالمية مثل ORCID، RingGold وCrossref، موضحا آلية عمل المنصة، والتي تقوم بعمل ملف تعريفي موثق للأفراد والمؤسسات، ورقم وطني للمؤسسات والباحثين، وبوابة إلكترونية للأعمال الإبداعية، والتشبيك بين المبدعين والمؤسسات، ومشاركة المعرفة والمنشورات والأبحاث.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news