banner
أخبار محلية
banner

وزير البيئة...... يفتتح فعاليات حفل إطلاق الخطة الوطنية لإدارة النفايات للأعوام (2022-2026)..

{clean_title}
جهينة نيوز -
رعى وزير البيئة الدكتور معاويه الردايده..اليوم الأربعاء ، فعاليات حفل إطلاق الخطة الوطنية لإدارة النفايات للأعوام ( 2022-2026 ) والتي أعدتها وزارة البيئة وبتشاركية مع عدد من الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن....
وأكد الردايده...خلال كلمته على أهمية الجهود الحكومة الأردنية وسعيها لتنمية قطاع إدارة النفايات ، ورفع قدرات العاملين فيه ، إيماناً منها بضرورة تبني المبادئ البيئية العالمية التي تثبت ومع مرور الزمن بأنها طوق النجاة لضمان الحفاظ على عناصر البيئة وديمومة مواردنا الطبيعية المختلفة.

وأشار الردايده... إلى أن إطلاق هذه الخطة يعد منجزا وطنيا هاما يضاف إلى سلسلة منجزاتنا الوطنية الأخرى ، ذات الطابع الهام فيما يتعلق بموضوع إدارة النفايات ، تزامن إطلاقها مع برامج أخرى كانت وزارة البيئة قد عملت على تحقيقها ، وهي المتعلقة بالتشريعات البيئية ذات العلاقة بإدارة النفايات ، والتي من أهمها القانون الاطاري لإدارة النفايات رقم 16 لسنة 2020 .. الذي جاء لتعزيز تنفيذ هرمية ادارة النفايات وتحقيق مفهوم الإقتصاد الدائري وتحديد مسؤوليات الجهات المختصة بذلك، كما جاء هذا القانون لايجاد بيئة إستثمارية مناسبة للقطاع الخاص بالاضافة الى وضع اسس التخطيط الوطني لادارة النفايات والحد من ظاهرة الالقاء العشوائي لها، التي باتت تشكل تلوثا بصريا مما أثر سلبا على عناصر البيئة المختلفة والقطاع السياحي في المملكة.

واضاف الردايده ....بأن وزارة البيئة قد حرصة دائماً وبتوجيهات ودعم حكومي ، على الإطلاع على التجارب العالمية والإقليمية في هذه المجالات ، والانفتاح وبناء شراكات استراتيجية وطنية وإقليمية ودولية... للاستفادة منها ، في رفد الخبرات المحلية لتطوير البنية التحتية اللازمة لإدارة النفايات المتولدة في المملكة إدارة سليمة بيئياً وتحديدا فيما يتعلق بإعادة تدويرها لتصبح نعمة لا نقمة...إيمانا منا بأن متطلبات التنمية المستدامة تقتضي اصدار خطة وطنية لإدارة النفايات ، تساهم في تشجيع الاستثمار فيها وخلق فرص عمل خضراء في مختلف مراحلها ... وتساهم في الحد من ظواهر التلوث كافة...من خلال توزيع المهام والمسؤوليات على الجهات المعنية صاحبة الاختصاص والتخلص من ظاهرة الازدواجية في الإعداد والتنفيذ فيما بينها ... وبالتالي سرعة الاستجابة لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق الالتزامات الوطنية في هذا المجال وتطبيق المبادئ الحديثة في إدارة النفايات...كذراع تنفيذي للإقتصاد الدائري.
هذا وقد اشتملت فعاليات الافتتاح الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنه ..والذي قدم بدوره شرحا مفصلا عن مراحل العمل والانجاز لهذه ألخطة ، والتي أسست لمنظومة عمل تأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي اساسا لتنفيذ محورها و مناقشة العديد من المحاور الرئيسه والهامة، شارك فيها خبراء ومختصين في مجال إدارة النفايات ومن جهات شريكة .
تابعو جهينة نيوز على google news