banner
أخبار محلية
banner

اتفاقية لدعم إدارة المحمية البحرية وتصميم مركز العلوم البحرية بالعقبة

{clean_title}
جهينة نيوز -
مفوضية العقبة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوقعان اتفاقية لدعم ادارة المحمية البحريه وتصميم مركز العلوم البحرية في العقبه
الانباط - جواد الخضري
بدعم من الاتحاد الأروبي،  وقعت سلطة منطقة العقبة الأقتصادية الخاصه وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية لدعم ادارة محمية العقبة البحرية ووضع التصاميم لمجمع العقبة  للعلوم بتاريخ 18 أيار 2022.
وتأتي هذه الإتفاقيه ضمن اطار الإتفاقيه الخضراء (Green Deal) بدعم من الاتحاد الأوروبي للاردن للعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة مع التركيز على اجراءات التصدي لتأثير تغير المناخ ودعم النمو الأخضر والتنمية الاقتصادية.
وستركز هذه الإتفاقيه على تنفيذ المؤشر رقم 8 من الاتفاقية الخضراء المتعلقة بانشاء وادارة  المحمية البحرية وإنشاء مركز العقبة للعلوم.
وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصه نايف البخيت على أهمية  التعاون المستمر والشراكة مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  والاتحاد الاوروبي في مجال حماية البيئة منذ اطلاق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  
واشار ان جلالة الملك عبد الله الثاني وجه  في عام 2020، الى الحفاظ على البيئة البحرية الفريدة من نوعها في خليج العقبة وتعزيز البحث العلمي للاستفادة من سماتها المميزة، بما في ذلك انشاء أول محمية بحرية في الأردن، وسيساعد المشروع على دفع الجهود الرامية إلى وضع الموقع على قائمة محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو وغيرها من شبكات المحميات العالمية (القائمة الخضراء-الاتحاد الدولي لصون الطبيعة) وسيشمل أيضا معرضا للاحياء البحرية ومرافق البحث العلمي. وتتماشى محمية العقبة البحرية مع جهود الأردن المستمرة لمواجهة آثار تغير المناخ والمساهمة في الجهود الدولية المبذولة في هذا الصدد.
وشكرت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصه على جهودها المستمرة لضمان الحفاظ على النظام البيئي البحري في العقبة واستعدادها لمتابعه التوجيهات الملكية لانشاء محمية بحرية ومركز ابحاث مرتبط بها . كما اكدت على أهمية الشراكه مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي لنتفيذ هذه المبادرة حيث  أن البرنامج الإنمائي استثمر جهوداً متواصله في دعم الأردن في مواجهة  التحديات  البيئية والمناخيه التي يواجهها.
من جانبها اكدت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي رندا أبو الحسن، اننا سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية والتي تعتبر استمراراً للشراكه المتميزه مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصه والتي تعود الى أكثر من عشر سنوات وساهمت في تحقيق العديد من الانجازات في مجال الحفاط على البيئة البحرية والساحلية. وأضافت ان هذه المبادرة تأتي في الوقت المناسب وبما يتماشى مع الاحتياجات الفعلية لمنطقة العقبة بعد انشاء المحمية البحرية والتي ساهم البرنامج الإنمائي في تلك الجهود لانشائها .

ومن الجدير بالذكر أنه تم انشاء المحمية البحرية في العقبه بتاريخ 13 ديسمير كانون الأول لعام 2020 وذلك للمساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي لساحلها الذي تعيش فيه أنواع حيوية بعضها مهدد بالانقراض. 
وتبلغ مساجة هذه المحمية حوالي 2.45  كلم مربع بشاطئ يمتد لحوالي 7 كلم من أصل 27 كلم، وهي المساحة التي تمثل ما يقارب من 2.6% من المساحة الاجمالية لمياه الأردن.
تابعو جهينة نيوز على google news