2022-05-25 - الأربعاء

لبنان: انطلاق الانتخابات النيابية وتنافس حاد بين حزب الله والمناوئين له

لبنان انطلاق الانتخابات النيابية وتنافس حاد بين حزب الله والمناوئين له
جهينة نيوز -
 - بدأت صباح اليوم الأحد الانتخابات النيابية في لبنان لاختيار 128 نائبا يمثلون البرلمان، من بين 1043 مرشحا يتوزعون على 15 دائرة.
وتجري الانتخابات وفق قانون انتخابي يعتمد النسبية واللوائح المقفلة مع صوت تفضيلي واحد. وبحسب لوائح الشطب الصادرة عن المديرية العامّة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات، يبلغ عدد الناخبين اللبنانيين ثلاثة ملايين و946 ألفا و507 ناخبين.
ولا تزال عمليات الانتخاب حتى هذا الوقت خفيفة، ومن المتوقع ان تزيد تباعا بالنظر الى التنافس السياسي والحزبي الحاد للحصول على اكثرية عدد المقاعد في مجلس النواب.
ونشر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي الاف العناصر في مختلف المناطق تحسبا لوقوع اي اشكالات حامية لا سيما في المناطق التي تشهد منافسة قوية بين حزب الله وفريقه والفريق المقابل الذي يضم الاحزاب والقوى المناوئة لحزب الله والتيار الوطني الحر برئاسة النائب جبران باسيل.
وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من اوائل الذين أدلوا بأصواتهم في مسقط رأسه بمدينة طرابلس.
وقال في تصريح: "ان الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي وبإذن الله تسير الامور على ما يرام". وأكد ان نسبة الاقتراع الصباحية جيدة، مشددا على أهمية توفير الكهرباء في اقلام الاقتراع خلال الليل. ودعا ميقاتي اللبنانيين الى اختيار الافضل ومن يرونه مناسبا، مؤكدا "ان الدولة استعدت لهذا الاستحقاق وجندّت مئة الف عنصر".
وأثنى "على كل الجهود التي بذلت وستبذل من القضاة والموظفين والامنيين"، راجيا "ان تحمل الايام المقبلة الخير للبنان".
تابعو جهينة نيوز على google news