banner
مقالات مختارة
banner

محمود الدباس يكتب:-لحم كتافه من خيري..

جهينة نيوز -
كم سمعنا ونسمع هذه العبارة وامثالها من عبارات المن والاذى؟!.
كم انكسرت خواطر وانحرجت نفوس عزيزة جراء التذكير بصنائع المعروف التي تحولت الى تجريع لكؤوس الذل وتحميل الجمايل..

فذاك يقول في مجلس ممتدحا شخصا يكون محور الحديث.. اتعلمون هذا الشخص الذي تتحدثون عنه؟!.. فلقد وصل الى مراكز مرموقة.. ووصل الى هذا المكان وذاع صيته.. والحمد لله ما قصرنا معه يوم ما كان مش قادر يحصل اجرة الباص للجامعة..

وذلك يقول.. اتعرفون فلان؟!.. لولا اني اخذته بايده للمكان الفلاني ووصيت عليه.. كان لغاية الان داير في الشوارع بيدور على شغل.. ويمكن ما معه حق الخبز.. لكن الحمد لله ربنا يسرني له حتى يصير ويتصور..

وقائل يقول.. هذه العائلة المستورة.. الحمد لله الي مقدرني اوقف معاهم بالسر.. والا بتلاقيهم على الاشارات بيتسولوا او في السجون.. وهذا من فضل ربي.. يا رب لك الحمد..

والكثير الكثير من العبارات التي يقولها اصحابها بطريقة الرحمة والتحبب والخير.. مغلفة بارق واجمل العبارات ذات الوزن الموسيقي الرحماني على الاذن والقلب.. وهي في الواقع موجهة كالسهام المسمومة في ظهور اولئك الناس..

لقد استوقفتني آية من كتاب الله.. جعلتني اتذكر الكثير من هذه المواقف.. وشعرت وكأنني اول مرة اقرأها او اسمعها..
فقد قال الله جل وعلى.. ( فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ )..
فهنا يخبرنا ربنا تعالى.. بان سيدنا موسى عليه السلام.. سقى للبنتين اللتين لم تستطيعا سقاية ماشيتهما حتى يغادر الرجال.. ومن ثم "تولى"..
وعندما نتدبر معنى "تولى" وليس "ذهب".. نجد ان معناها الترك والانصراف والابتعاد بالكُلية.. اي ابتعد عنهما بجوارحه ومشاعره.. ولم يُبقي في خاطره مكانا يتتظر الشكر على صنيعه..

فكم نحتاج الى ترسيخ مفهوم التولّي بعد عمل الخير والمساعدة للمحتاجين.. وإن كان بالامكان عدم تعريفهم بمن قدم لهم المساعدة.. لئلا تنكسر نفوسهم عند مشاهدته.. فانتظر الاجر والمثوبة والجزاء من عند عزيز كريم.. لا يغفل عن صغيرة ولا كبيرة..

واياك ان تضيع ذلك العمل بالمن والتذكير.. واستمتع بينك وبين نفسك بجميل صنائعك.. حين تشعر وتشاهد السعادة في عيون ونفوس من ساعدتهم.. وتستشعر رضا رب الناس عنك..
ابو الليث..
تابعو جهينة نيوز على google news