banner
كتّاب جهينة
banner

محمود الدباس يكتب : هل نعيش في ظل حكومتين؟!..

جهينة نيوز -
كتب محمود الدباس..
بين منع استيراد المخدرات.. والسماح باستيراد جلاتين تظليل السيارات..
هل نعيش في ظل حكومتين؟!..

قبل عام من الان حصلت على عرض مغري لتركيب تظليل لزجاج السيارة.. والذي هو اصلا يقي من حرارة الشمس والتي بدأنا نشعر بها بشكل كبير..

وقبل ان يبدأ الفني بتركيب الجلاتين (التظليل).. سألني عن نسبة التعتيم التي اود تركيبها..
فقلت له لماذا تسألني؟!.. ركب اشي مرتب.. واذا في فرقية سعر بدفع..
اجابني.. الموضوع ليس موضوع سعر.. ان نسبة التظليل 30% او اقل غير ممنوعة.. واكثر من ذلك تحتسب مخالفة.. وقد يجبرك رجل الامن على ازالته.. وسيقول لك لانه يؤثر على مدى الرؤيا.. وبالتالي يعرض سلامة من هم في المركبة للخطر..

قلت له.. وكيف حصلتم على الجلاتين الذي نسبته اعلى؟!.. هل هو تهريب؟!..
قال لي.. اطلاقا لا.. يتم ادخاله الى الاردن بطريقة نظامية وحسب المواصفات المسموح بها.. وكذلك تتم عملية الجمارك عليه حسب الاصول..
ويأتي المفتشون على محلات زينة السيارات ويشاهدون اننا نبيع ونركب هذه المواصفات بكافة اشكالها وسماكاتها.. ولو كانت غير مصرح بان نبيعها.. لتمت مخالفتنا..

بدأت علامات الاستغراب على وجهي واضحة.. فبادرني بالقول.. الا تعلم بان هناك انوار ومصابيح للسيارات ممنوعة على سيارات.. ومسموحة على اخرى.. وموجودة في المحلات؟!..
هنا زادت دهشتي دهشة اكبر.. وطلبت منه تركيب جلاتين من الذي نسبته 30%.. حتى لا ادخل في اشكاليات مع "الدولة".. لانه مثلي "مَن يمشي الحيط الحيط ويالله سالكة معه"..

وقبل عدة ايام.. ذهبت لترخيص السيارة.. واذا بالفاحص يطلب مني ازالة هذا الجلاتين.. وقال لي هذا نسبته 68%..
قلت له.. كيف للقراءة ان تكون بهذه النسبة.. وما يتم ادخاله للاردن من جلاتين هو بنسبة من مضاعفات الخمسة او حتى العشرة؟!..
فاجاب -طبعا بكل ادب واحترام.. وعيناه تطالعاني من فوق لتحت- مين افهم انت والا الجهاز؟!..

للاسف كانت دهشتي هنا ايضا اكبر بكثير.. فكيف حصل هذا الفرق بين ما هو مكتوب على الجلاتين ومن مصدره.. وبين جهاز الفحص المستخدم في ادارة الترخيص؟!..

هنا توقفت واتوقف كثيرا.. لاطلق لعقلي العنان في التفكير.. واقول..
اعلم جيدا ان اي شيء ممنوع تداوله او استخدامه.. او فيه ضرر للمواطنين.. يتم حظر استيراده من حيث المبدأ.. الا اذا كان هناك استثناءا وفي حدود ضيقة.. ولتحقيق مصلحة محددة.. ولحساب جهة معينة ومعلومة ابتداءا..
فعلى سبيل المثال لا الحصر.. المخدرات بكافة اشكالها واصنافها يتم محاربتها ومنع استيرادها لان بيعها والاتجار بها وتداولها واستعامالها ممنوع.. وتسبب الضرر على الفرد والجماعة.. ولا وجود لاستثناءات لاستخدامها في الحدود الطبيعية.. الا ان الجهات الصحية يتم السماح لها باستيراد بعض المواد المخدرة للاستخدامات الطبية.. وتكون محسوبة الكميات.. وصرفها يخضع لرقابة شديدة..

وهنا يحق لي ولأي عاقل ان يتساءل..
- هل حياتي وسلامتي عند حكومتنا الرشيدة.. اهم من حياة الكثير من المسؤولين الذين لا نستطيع ان نرى اي شيء في سياراتهم.. جراء التظليل الذي يصل الى 90% ؟!..
- هل السائق في سيارات المسؤولين الذين يتم تظليل سياراتهم يمتلكون قوة خارقة للرؤيا.. ولا نمتلكها مثلا؟!..
- كيف يتم السماح للتجار باستيراد ذلك الجلاتين (التظليل) بنسب اعلى من النسب المسموح بها؟!.. وهي في نفس الوقت ممنوعة من الاستعمال؟!..
- هل هناك عدم تنسيق بين اجهزة الدولة لهذا الحد؟!.. فهذا يسمح.. وذاك يمنع..
- هل الغرض من ذلك هو جني الاموال جراء الضرائب والجمارك ومن ثم مخالفة المركبات التي تقوم بتركيب هذه الاشياء؟!.. وكأن الموضوع اشبه بالكمين؟!..

بناءا على ما سبق من تساؤلات..
اختصر الموضوع بهل نحن نخضع ونحتكم لقوانين وتعليمات من حكومتين مختلفتين؟!..
أسئلة خطرت ببالي بشكل عفوي.. لعل هناك من يستطيع الاجابة عليها.. وتخفيف الاضطراب الفكري والتحليلي والمنطقي الذي يحصل معي جراء هكذا ممارسات..

تابعو جهينة نيوز على google news