banner
برلمان
banner

الصداقة الأردنية الهولندية في الأعيان تلتقي السفير الهولندي

{clean_title}
جهينة نيوز - التقت لجنة الصداقة الأردنية الهولندية في مجلس الأعيان برئاسة العين إحسان بركات، اليوم الأربعاء، سفير مملكة هولندا لدّى الأردن، هاري فيرفاي.
وثمنت العين بركات العلاقات التي تربط المملكتين والصداقة التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثاني بالملك ويليام الكساندر، وهو ما من شأنه أن يسهم في تطوير علاقات التعاون الثنائية، سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وتعزيز شراكة مع الاتحاد الأوروبي، وخصوصاً أن هولندا من إحدى الدول الأعضاء المؤسسين للاتحاد.
وأشارت إلى أهمية موقف هولندا من القضية الفلسطينية الداعم لحل الدولتين، الذي يؤكد عليه جلالة الملك في محافله كافة على أنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل.
وأكدت العين بركات ضرورة الاستفادة من دعم (Team Europe) لجهود الأردن في توفير المزيد من المياه للأردنيين باستخدام الطاقة الخضراء والحد من آثار التغير المناخي، وذلك من خلال العمل على اكمال مشروع الناقل الوطني - لتحلية ونقل المياه، بالإضافة لتقديم الدعم للمشاريع الريادية في القطاع الزراعي.
ودعت إلى أن تكون قضية تعزيز ودعم مشاركة المرأة في القطاع الزراعي نقطة الانطلاق لعمل اللجنة، وذلك تحقيقا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في الإصلاح السياسي والاقتصادي وتعزيز دور المرأة.
من جهته، ثمن السفير دور جلالة الملك في تعزيز الشراكة وترسيخ الفهم المشترك بين البلدين، خاصة فيما يخص الوضع الراهن في المنطقة، مؤكداً تأييد بلاده لموقف جلالة الملك الداعم لحل الدولتين كسبيل وحيد لتحقيق السلام الشامل والعادل.
وأشار الدبلوماسي الهولندي إلى أن الأردن تميز على مستوى العالم من خلال تعامله مع اللاجئين المقيمين على أرضه، حيثُ قدم لهم الخدمات كافة، خاصة السكن والصحة والتعليم.
وعرض لأهم المشاريع التي تحظى باهتمام بلاده، ومنها المشاركة بدعم المرأة واشاركها في مختلف القطاعات الاقتصادية، ومواصلة العمل على القطاع الزراعي من خلال زيادة فرص العمل للسيدات فيه، مؤكدا دعم الأردن في مجال المياه من خلال منحة لمشروع الناقل الوطني، والمشاريع التي تختص بالطاقة.
بدورهم، أشاد أعضاء اللجنة بشراكة هولندا الحيوية في دعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة في المملكة، كون الأردن هو ثاني أكبر مستضيف للاجئين بالنسبة لعدد السكان، وضرورة إبقاء قضية اللاجئين في مقدمة القضايا العالمية قيد النقاش.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news