2024-05-21 - الثلاثاء
banner
جامعات
banner

بحث التعاون بين جامعة آل البيت والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات

{clean_title}
جهينة نيوز -
بحث رئيس جامعة آل البيت الدكتور هاني الضمور مع نائب سمو الأمير علي بن الحسين رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن حاتم الزعبي سبل تعزيز العلاقة المؤسسية بين الجانبين في مجالات البحث العلمي والعلوم التطبيقية ذات الصلة والتشارك في التدريس النظري والعملي وتبادل الخبرات والتجارب في حقول إدارة الأزمات والكوارث.
وأكد العميد الزعبي أن دور المركز يتركز في تحقيق التكامل والتنسيق وتوحيد الجهود بين مختلف المؤسسات والجهات المعنية على المستوى الوطني في مواجهة الأزمات والكوارث لخلق بيئة وطنية آمنة ومستقرة وإنشاء نظام إنذار مبكر وطني شامل للأخطار التي تغطي مناطق المملكة كافة.
وأضاف ان المركز يعمل على التنبؤ المُبكر بالأزمات من خلال بناء قاعدة بيانات ومعلومات وطنية شاملة، تمكن أصحاب القرار من اتخاذ قرارات مدروسة مبنية على معلومات دقيقة وقتية وذات علاقة، وتطوير البرامج والسياسات المتعلقة ببناء وأمن قاعدة البيانات والمعلومات الوطنية، مشيراً إلى أهمية تعزيز الترابط بين الجامعة والمركز.
ولفت إلى أهمية تفعيل التعاون من خلال المشاركة في النشاطات والتمارين وورشات العمل المتنوعة التي يجريها المركز المتعلقة بمواجهة سيناريوهات المخاطر المتوقعة.
بدوره أكد الضمور اعتزاز الجامعة بالشراكة مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لاسيما وان الجامعة تحرص على تعزيز مفاهيم الأمن الوطني الشامل بين طلبتها من خلال حزمة من الإجراءات والقرارات والبرامج إضافة إلى إجراء البحوث العلمية التي تهدف إلى مواجهة التحديات والأزمات والمشكلات الحالية والمتوقعة في المستقبل ليبقى الأردن واحة امن واستقرار".
وبين ان دور الجامعة يركز على محاور الاعتماد على الذات في الموارد الاقتصادية والمالية وبناء نموذج وطني للطاقة المستدامة وحل تحدي شح المياه وتعزيز مفاهيم السلم المجتمعي والأمن الوطني الشامل إضافة إلى المبادرة في تقديم حلول غير تقليدية للقضايا الوطنية ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة باعتماد الحرم الجامعي على الطاقة المتجددة .
وزار نائب سمو الأمير رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مركز إدارة ونمذجة ومحاكاة الأزمات والكوارث والذي أنشئ اخيرا بالجامعة حيث تم الاطلاع على التجهيزات العلمية الحديثة فيه.
--(بتر)
تابعو جهينة نيوز على google news