banner
اقتصاد
banner

لا نية لتجديد اعفاء مركبات "الهايبرد"

{clean_title}
جهينة نيوز -

 عمان-جهينة نيوز - راشد العساف

 

اكدت مصادر حكومية متطابقة ان لا توجه حكومي لتمديد اعفاء المركبات الهجينة "الهايبرد" من الضريبة الخاصة على المبيعات .

واشارت المصادر لـ" الانباط" ان الحكومة ستلغي كل الاعفاءات على المركبات لعام 2018 بعدما مددته لنهاية العام الحالي .

ويتضمن قرار إعفاء سيارات الهايبرد الحالي التي لا يتجاوز سعة محركها (2500cc) فرض ضريبة مبيعات خاصة على هذا النوع من المركبات بنسبة 12.5 % بدلاً من 40 % والتي تستبدل بدلاً من السيارات القديمة التي يتم شطبها وبغض النظر عن سعة محرك السيارات التي يتم شطبها على أن يكون قد مضى على تاريخ صنع السيارة المراد شطبها مدة (10) سنوات فأكثر وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو أقل ووفق آلية الشطب المعتمدة من قبل كل من دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة المبيعات سنداً لاحكام المادة (22/ج) من قانون الضريبة العامة على المبيعات.

وطالب ممثل قطاع السيارات والاليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الاردن سلامة الجبالي بتمديد قرار شطب وتمديد واستبدال واعفاء مركبات (الهايبرد) من الضريبة الخاصة على المبيعات.

وقال الجبالي في تصريح صحافي "ان الغرفة تلقت مطالبات وملاحظات من المستثمرين والتجار العاملين بقطاع السيارات من اجل تمديد القرار حتى نهاية العام المقبل 2018".

واضاف ان نشاط سوق تجارة المركبات شهد خلال الفترة الأخيرة تراجعا ملحوظا جراء توقف التصدير للاسواق المجاورة لاوضاعها الامنية غير المستقرة، بالاضافة لزيادة نسب استهلاك السيارات المستعملة المستوردة.

واشار الجبالي الى ان التركيز على استيراد السيارات (الهايبرد) سيؤدي الى تحديث اسطول المركبات بالمملكة وسيسهم في توفير الطاقة والمحافظة على البيئة لانعدام الانبعاثات المضرة.

 

تابعو جهينة نيوز على google news