2024-05-14 - الثلاثاء
banner
فن و مشاهير
banner

منتدى الفكر يحتفي برواية المهطوان للكاتب الرواشدة

{clean_title}
جهينة نيوز -
 احتفى منتدى الفكر للثقافة والتنمية وبالشراكة مع منتدى جماعة درب الحضارات ومديرية ثقافة الكرك، مساء أمس، برواية المهطوان للكاتب رمضان الرواشدة، والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بمشاركة فاعليات ثقافية.
وعرض الأديب نايف النوايسة خلال الحفل الذي أداره رئيس منتدى الفكر الدكتور عودة الجعافرة، قراءة بعنوان المهطوان سيرة غيرية في ثوب رواية، موضحا أنه توقف قبل البدء بقراءة الرواية طويلا عند عنوانها اللافت محاولا معرفة معناه الذي استعصى عليه، ما دفعه لاقتحام قلعة النص لفكفكة العنوان ومعرفته.
وقال الدكتور يوسف الحباشنة إن رواية المهطوان تعبر عن آلام اختطها الكاتب عبر رحلة حياته التي استطاع بفنية وخيال أن يسرد بها أحداثا متلازمة في المكان والزمان والشخوص، ومنها قرى راكين والشوبك وصويلح وعمان ورام الله كنموذج للقرى الأردنية الحاضنة للفكر والإبداع.
وقال أستاذ علم الاجتماع بجامعة مؤتة الدكتور حسين المحادين إن هذه الرواية تسجل للكاتب في تجسيده للمكان الأردني والأصدقاء.
وتحدث الدكتور محمد المعايطة حول إسهامات المؤلف في الساحة الثقافية الأردنية بعدد من الروايات والأعمال القصيصة ذات الأبعاد الوطنية.
وأشارت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة إلى أن الاحتفاء بالرواية يأتي ضمن نهج المركز في إضاءة فضاء إبداعي حر، ولا سيما أن الرواية جسدت الوحدة والروابط التاريخية بين الشعبين الأردني والفلسطيني.
وقال المؤلف الرواشدة إن الرواية تسلط الضوء على حقبة مر بها الأردن حتى الغزو الأميركي للعراق، لافتا إلى أن النهج الذي اختطه بأعماله يركز على البحث عن المكان والزمان والإنسان لإبراز الهوية الثقافية الوطنية الأردنية.
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news