2024-05-22 - الأربعاء
banner
جامعات
banner

الجامعة الأردنية تحتفي بذكرى معركة الكرامة الرابعة والخمسين.

{clean_title}
جهينة نيوز -
 نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية اليوم حفلا بذكرى الرابع والخمسين لمعركة الكرامة بالتعاون مع نادي أبناء الثورة العربية الكبرى.

وقال رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات في كلمة ألقاها لدى رعايته الحفل "إن الكرامة لم تكن لتحقق كرامة الأمة لولا تضحيات الأبطال من قواتنا الأردنية المسلحة الباسلة وأبناء فلسطين والعرب الذين أثبتوا للعالم أن هذه الأمة ستبقى حية وتسري في عروقها دماء العز والفخر والقوة ، مستذكراً بطولة شهداء الجيش العربي عندما نادى أحد أبطال فرقة الاستطلاع رفاقه بأن يضربوا موقعه ويدمروه ليقدم نفسه شهيداً فداء للوطن".

وزاد وما أجمل قصص التضحية والبطولة عندما ينادي أحد أبطال قواتنا المسلحة من فرقة الاستطلاع وهو يشير لرفاقه في السرية التي ينتمي لها بأن يضربوا موقعه ويدمروه ويقدم نفسه شهدا، ناسيا الدنيا وكل ما فيها من مال وولد وممتلكات فداء للوطن.

وتابع عبيدات أن هذا اليوم يجعلنا نستذكر قائد النصر جلالة الراحل العظيم، المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، الذي امتزجت أرادته بإرادة الشعب فوجدت رجالاً أظهروا للعالم أن شح الإمكانات لن تكون عائقاً أمام النصر والإنجاز حيث تجسدت وحدة القائد وجيشه العظيم ومن خلفهم شعب أردني ذكي وشجاع ، واليوم وعلى نهج الأجداد تستمر المسيرة بقيادة القائد جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم يعاضده ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم لقيادة أردن العز والخير والمحبة والقوة والسلام . 

بدوره أكّد عميد شؤون الطلبة الدكتور مهند مبيضين أن الكرامة افشلت مخطط العدو باحتلال قرانا النائمة على تلال البلقاء ، لكن إيمان الجند بالأرض وحتمية النصر كانت بالمرصاد، أسوداً ربضوا على أكتاف التلال وجنبات الوهاد فكانت الشهادة .

من جهته أشار رئيس نادي أبناء الثورة العربية الكبرى الدكتور نايف العبداللات إلى أن يوم الكرامة ليس ككل الأيام ، لأنه يوم من الأيام الخالدة الذي انبعثت فيه الكرامة العربية من جديد بعد أشهر قليلة من انحسارها في 1967 فجاءت الكرامة لتعيد الروح والعزيمة والنصر للأمة كلها .

هذا وقدم الشاعر فليح الجبور قصائد بهذه المناسبه .

وعقب فعاليات الاحتفال وضع عبيدات إكليلا من الورود على صرح الشهداء، تخللها معزوفات لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية وموسيقات الأمن العام، ومعرضا توعويا أقامته إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام لتوعية وتثقيف الطلبة من آفة المخدرات والوقاية منها، وأغنية أدَاها كورال الجامعة الأردنية، تبعها جولة في صرح شهداء الكرامة برفقة الضيوف وصولاً إلى معرض مديرية الدفاع المدني، وافتتاح معرض صور الأردن تاريخ وحضارة في مكتبة الجامعة الأردنية.
تابعو جهينة نيوز على google news