banner
فن و مشاهير
banner

الفنان النوباني يدعو للتمسك باللغة العربية للحافظ على الهوية

{clean_title}
جهينة نيوز -
أكد الفنان زهير النوباني، أن هناك هجمة ثقافية تستهدف موروثنا وتاريخنا العربي، تسعى لتغريب الإنسان عن ثقافته وجذوره، داعيا إلى التمسك باللغة العربية كونها أساس الحفاظ على الهوية.
جاء ذلك خلال لقاء حواري شبابي في مكتب ملتقى النهضة الثقافي بالزرقاء، نظمته منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "أرض" بالتعاون مع شبكة نايا للتدريب والتنمية المجتمعية، وجرى في اللقاء عرض فيلمين قصيرين هما: "الأرض تورث كاللغة " و"ونويت الهجرة ".
ودعا النوباني الى ضرورة تنشئة الطلبة على القيم النبيلة كالصدق والإخلاص والوفاء والانتماء والولاء مطالبا الشباب بالتغيير نحو الأفضل من خلال تفعيل مشاركتهم في الانتخابات البلدية واللامركزية والنيابية واختيار من يرونه الأكفأ والأصلح للتعبير عن تطلعاتهم وآمالهم نحو أردن مزدهر ومتطور .
من جانبه قال رئيس ملتقى النهضة العربي الثقافي باسل الطراونة، إن اللقاء بشباب الزرقاء هدفه مناقشة قضية هجرة الناس"شبابا وكبارا" من بلدانهم، بسبب الضغوط والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن قضية اللغة العربية من أهم الركائز للنهوض في المجتمعات.
وأكد الطراونة أهمية تعزيز الهوية العربية في نفوس الشباب، مبينا أن منظمة النهضة العربية "أرض" تؤمن بضرورة الاشتباك مع الشارع الأردني وقضاياه وعدم الابتعاد عن الشباب وهمومهم وآمالهم، إلى جانب دعم الجهود الرامية لتطوير المشهد الثقافي.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة حوار الأجيال في محافظة الزرقاء، التي تضمنت عرض فيلمي ، وهما من نتاج اللجنة الثقافية لشبكة شباب النهضة، ونفذهما الفنان زهير النوباني للتعريف بقضايا اللغة العربية والهجرة، وفتح باب الحوار مع الشباب في المحافظة.
بدورهم أشار الحضور الذين يمثلون مؤسسات شبابية وطلابية في محافظة الزرقاء، خلال حوارهم من الفنان النوباني، إلى أهمية هذه الأفلام لأنها توصل رسالتها إلى أصحاب القرار حول تحديات تواجه الشباب.
وأكدوا اعتزازهم بلغتهم، وأن خيار الهجرة لا يأتي الا بعد استنفاد كل الوسائل والسبل لتحسين ظروفهم المادية و سبل العيش، مشددين على إيمانهم المطلق بالوطن باعتباره الوحيد الذي يحتويهم، فكل شيء دونه منفى.
يشار إلى أن لقاء الزرقاء سيتبعه لقاءات وجولات قادمة لمحافظات أخرى لعرض الفيلمين والحوار حولهما مع شباب المحافظات .
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news