2022-05-18 - الأربعاء

بيروت: توقيع اتفاق وزاري ثلاثي لاستجرار الكهرباء من الاردن الى لبنان عبر سوريا (موسع)

بيروت توقيع اتفاق وزاري ثلاثي لاستجرار الكهرباء من الاردن الى لبنان عبر سوريا موسع
جهينة نيوز -  وقع وزير الطاقة صالح الخرابشة ونظيراه اللبناني وليد فياض والسوري غسان الزامل خلال حفل اقيم في وزارة الطاقة اللبنانية في بيروت اليوم الأربعاء، عقد تزويد الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور اللازمتين للبدء بتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.
وقال الوزير الخرابشة في كلمته "خلال هذه اللحظة التاريخية، نوقع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا، وأهمية هذا العقد أننا نعزز التواصل والتعاون بين دولنا وعلاقاتنا التاريخية المستمدة من قيادات هذه البلدان، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع".
وأضاف، ان الاتفاقية تتوج مساعي اردنية لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.
وأوضح الخرابشة، انه تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات، لافتا الى انه سيتم دراسة إمكانية زيادة كميات الطاقة المصدرة للبنان.
واكد ان تزويد لبنان سيتم من شبكات النقل مباشرة، مشددا على ان سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق اية خسائر للنظام الكهربائي الأردني حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع. وأعرب عن الأمل في أن يحسن الاتفاق الموقع اليوم مستوى الخدمة في ما يتعلق بالكهرباء بلبنان، وأن يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، مشيرا الى ان أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها شركة الكهرباء الوطنية لتعزيز منظومة الربط الكهربائي مع الدول العربية المجاورة، حيث سيتم البدء بتصدير الكهرباء للبنان وفقا لشروط الاتفاقيات الموقعة الامر الذي سيعزز من موثوقية الأنظمة الكهربائية المرتبطة ويحقق منافع فنية واقتصادية ويساهم في السعي نحو تكامل البلدان العربية كمقدمة لسوق عربية مشتركة للكهرباء.
ووقع عقد التزويد واتفاقية العبور عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإدارة، مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك، في حين وقع اتفاقية العبور عن الجانب السوري مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في سوريا المهندس فواز ظاهر.
من جانبه، قال الوزير فياض "إن الاتفاقية تؤمن تزويد لبنان بالكهرباء بالتعاون مع الاردن ومؤازرة سوريا، ويبقى سريان مفعول هذه الاتفاقية بانتظار تمويل البنك الدولي الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين"، مضيفا "أننا نعول على هذا العمل العربي المشترك كي نوسع التعاون بين الدول العربية".
من جهته، قال وزير الطاقة السوري غسان الزامل "إننا ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من اساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصر على انجاح الملف بأسرع ما يمكن" حيث كان هناك اشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمات التي انجزت بوقت قياسي.
وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي استقبل الوزراء الثلاثة قبل حفل التوقيع، في مقر رئاسة الحكومة اللبنانية.
تابعو جهينة نيوز على google news