banner
منوعات و غرائب
banner

عشر طرق لعلاج الانفلونزا في المنزل

{clean_title}
جهينة نيوز -
تعد الانفلونزا من اكثر الامراض الشائعة خلال فصل الشتاء وهي ناتجة عن التهاب فيروسي يصيب الجهاز التنفسي ( الأنف , الحلق و الرئتين ) وبحسب الإحصائيات فإن اكثر الاشخاص عرضة للإصابة بالانفلونزا هم الاطفال واالمرأة الحامل والاشخاص ذوي المناعة الضعيفة والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن.
أعراض الانفلونزا
تكون بداية الاعراض مشابهة لأعراض الرشح : عطاس ,ألم الحلق, سيلان الأنف لكن يكمن الفرق في ان اعراض الرشح تظهر تدريجيا بينما اعراض الانفلونزا تظهر فجأة وتكون مزعجة أكثر ومن من أهم الأعراض المرافقة للانفلونزا واكثرها شيوعا :
حمى ,و ألم العضلات خصوصا : الظهر , الذراعين والقدمين
قشعريرة وتعرق
صداع وتعب عام
 سعال جاف
احتقان الأنف
أعراض مضاعفات الانفلونزا الموسمية
التهاب الأذن
التهاب الجيوب
التهاب القصبات الهوائية
التهاب رئوي
يعد اللقاح السنوي ضد الانفلونزا من اكثر الاجراءات فاعلية للحماية من الانفلونزا والمضاعفات التي ترافقها .
هناك عشر طرق لعلاج الانفلونزا في المنزل دون الحاجة الى الأدوية
1 - شرب السوائل :
قد تؤدي الانفلونزا الى الاصابة بالجفاف خصوصا اذا رافقها قيء او اسهال لذا يجب شرب كميات كافية من السوائل مثل: الماء , عصير الفاكهة او الليمون , الصودا ولتخفيف ألم الحلق يوصى بتناول شاي بالأعشاب مع العسل ولكن يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لانها مدرة للبول ويجب الابتعاد عن شرب الكحول , وللتأكد من ان كمية السوائل التي تناولها كافية يجب مراقبة لون البول بحيث يكون أصفر فاتح الى عديم اللون .
2 - تناول المرق الساخن (الشوربة) :
تناول مرقة الدجاج قد تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي ( الأنف , البلعوم , الحنجرة )
3 - الراحة :
النوم الجيد والراحة تساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي فيجب أخذ قسط كافي من النوم ليلا ( ثماني ساعات )
4 - الهواء الرطب :
استنشاق الهواء الرطب يخفف من احتقان الأنف وألم الحلق ومن الطرق الفعالة التي تساعد على استنشاق الهواء الرطب : الاستحمام مع وجود بخار الماء عدة مرات يوميا او قد يستخدم جهاز مرطب لترطيب جو الغرفة ولكن يجب تنظيفه باستمرار.
5 - لفتح القصبات الهوائية المسدودة " التبخيرة" :
يجب غلي الماء وإزالتها عن مصدر الحرارة ووضعها بإناء , ثم وضع منشفة على الرأس بحيث تغطي الرأس والإناء لتساعد المريض على استنشاق بخار الماء الساخن ويجب إغلاق العينين والاستنشاق بعمق لمدة 30 ثانية ويمكن اضافة نقطتين من زيت النعناع الى الماء لزيادة فعالية فتح القصبات الهوائية ويمكن اعادة هذه الخطوات عند الشعور بالاحتقان ولكن لا يجب استخدام هذه الطريقة مع مرضى الربو .
6 - كمادات الماء الدافئة :
وضع كمادات دافئة على الجبين والأنف تساعد على تخفيف الصداع وألم الجيوب
7 - مص أقراص خاصة لتخفيف ألم الحلق :
أقراص الحلق و قطرات لتخفيف السعال التي تتواجد في الصيدليات تساعد في تخفيف ألم الحلق والسعال وتكمن فاعليتها عن طريق مصها مما يساعد في تحلل المادة الفعالة وبقاء أثرها لفترة أطول
8 - الغرغرة :
الغرغرة بالماء والملح ولكن من دون بلعها تساعد على التخلص من البلغم المتجمع خصوصا بعد ان يكون المريض مستلقي لأن معظم المخاط بهذه الحالة يتجمع في اخر الحلق وقد تساعد أيضا على فتح الأذن .
9 - غسول للأنف :
يوضع الغسول في فتحة الانف ويجب تركه لينتقل لفتحة الأنف الأخرى وهذا الغسول عبارة عن ملح يضاف اليه ماء فاتر ويتم خلطهم او يتم شراء محلول جاهز من الصيدلية .
10 - الاعتناء بالمريض :
يجب الاعتناء بالمريض من خلال تحضير السوائل والحساء له ومراقبة حرارته
في بعض الأحيان قد يحتاج المريض الى الأدوية لعلاج الأعراض المرافقة للانفلونزا مثل : الباراسيتامول او الايبوبروفن لعلاج الحمى والصداع , أدوية لتخفيف السعال, ولكن عادة لا داعي للأدوية لعلاج الانفلونزا نفسها الا في بعض الاحيان فقد يصف الطبيب ادوية مضادة للفيروسات حسب حاجة المريض
تابعو جهينة نيوز على google news