التجارية الأردنية التونسية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

التجارية الأردنية التونسية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين
جهينة نيوز -
عقدت اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الأولى للجنة التجارية الأردنية التونسية المشتركة عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ورئيس ديوان وزير التجارة وتنمية الصادرات في وزارة التجارة التونسية خالد بن عبدالله عن الجانب التونسي.
وشارك في الاجتماع السفير الأردني لدى تونس ماهر الطراونة وسفير جمهورية تونس لدى المملكة خالد السهيلي وعدد من المسؤولين الرسميين من الجانبين.
وأكدت الزعبي أهمية دور اللجنة في تسليط الضوء على الفرص والإمكانيات الاستثمارية المتاحة وتعزيز العلاقات التجارية من خلال الاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية في البلدين وفتح المجال أمام شراكات جديدة بين أصحاب الأعمال وتوسيع مجالات التعاون بين الفعاليات الاقتصادية وبما يعود بالمنفعة على البلدين الشقيقين.
كما أكدت أهمية تكثيف المشاورات بين كبار المسؤولين في البلدين والمحافظة على دورية انعقاد اللجان المشتركة ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في مختلف المجالات، بما يكفل إضفاء صيغة عملية على مضامين التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين والمساهمة في معالجة التحديات التي تواجه القطاع الخاص إن وجدت.
من جانبه أشاد خالد بن عبدالله، بعمق العلاقات بين تونس والاردن والتي تعتبر نموذجا يحتذى والحرص المشترك لتعزيز آليات التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة من اللجان العليا المشتركة.
وقال إن المؤشرات إيجابية على المنحى التصاعدي للعلاقات الثنائية في شتى المجالات والقطاعات، مشيرا الى أن اجتماع اللجنة يمهد لحقبة مزدهرة من التعاون المثمر بين البلدين أساسه الشراكة الفاعلة لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.
وتم التوافق خلال الاجتماع على العديد من مجالات التعاون، في القطاع الصناعي، والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة، وتهيئة وانجاز المدن الصناعية والاستثمار، وحماية المستهلك، والمجال الزراعي والجمركي وغيرها من المواضيع، فيما اتفق الجانبان على البدء للتحضير لاجتماعات اللجنة العليا في دورتها المقبلة.
وعقد على هامش اللجنة، اجتماع اللجنة الفنية المشتركة للتعاون في مجال المناطق الحرة والمناطق التنموية والمدن الصناعية وجرى خلالها بحث أوجه التعاون بين الجانبين في هذا المجال، كما قدم الجانبان عرضا مرئيا في مجال المناطق الحرّة للاستفادة من تجارب وخبرة الجانبين بهذا الخصوص.

تابعو جهينة نيوز على google news