2022-01-26 - الأربعاء

المومني: إنجاز مشاريع لتحسين التزويد المائي بمحافظات الشمال

3المومني إنجاز مشاريع لتحسين التزويد المائي بمحافظات الشمال
جهينة نيوز -
شذا حتامله 
   قال مدير عام شركة مياه اليرموك منتصر المؤمني، إن اكبر تحدي للشركة هو مشكلة اللجوء السوري الذي زاد الطلب على المياه. وأضاف انه من أجل السيطرة وتامين الاحتياجات المائية لعدد السكان البالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين في محافظات الشمال الأربعة وضعت الشركة خططا مستقبلية وانجزت مشاريع ساهمت وعززت التزويد المائي لها . 
وأضاف المومني ل "الأنباط" أن اكبرالمشاريع التي انجزتها شركة مياه اليرموك هو مشروع جر مياه وادي العرب تجاه محافظة أربد إلى خزان زبدة الذي ادى دورا مهما في تحسين التزويد المائي في محافظات اربد وجرش وعجلون.
 وبين ان فكرة المشروع تركز على تنقية مياه قناة الملك عبدالله وجرها إلى خزان زبدة عبر أربع محطات واعادة توزيعها في مدينة أربد ولواءي بني عبيد والمزار الشمالي ومحافظتي جرش وعجلون، لافتا الى ان طاقته التصميمة تبلغ 80 ألف م2 يوميا ، وحاليا يتم تشغيله جزئيا بسبب هبوط قناة الملك عبدالله، إذ يضخ 12 ألف م2 يوميا .
واشار المومني الى أن الشركة تطمح بالمستقبل إلى تشغيل هذا المشروع بواقع 80 ألف م2 يوميا لتحسين التزويد المائي بمحافظات الشمال .
واكد أن من ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تقوم بها شركة مياه اليرموك حاليًا، تخفيض نسبة الفاقد المائي بتنفيذ مشروع لاستبدال الخطوط الناقلة والشبكات داخل مدينة اربد وهو ما يسمى مشروع  (A1)، وفكرة هذا المشروع هي استبدال الخطوط الناقلة داخل المدينة وتغير أسلوب تزويد المياه من الضخ إلى الانسياب، وستتم المباشرة بهذا المشروع العام الحالي لتحسين التزويد المائي في مدينة اربد ولواء الرمثا وتخفيض الفاقد المائي الموجود فيهما.
وبين ان هناك مشاريع مستقبلية أيضًا تتضمن تمديد مجموعة من الخطوط الناقلة داخل مدينة اربد ومنها الخط الناقل لحي أبان، حيث تم تمديد خط قطره 12 انشا لهذا الحي ومشروع استبدال مجموعة من الشبكات في مدينتي عجلون وجرش .
وأوضح المومني أن هناك أيضًا مجموعة من المشاريع لخدمة أهالي مدينة أربد وهي مشروع الصرف الصحي في غرب اربد ولواء الوسطية وحكما والمغير الذي سوف يحسن من واقع المياه في المناطق غير المخدومة بشكبات الصرف الصحي .
  واكد ان الغاء الحفر الامتصاصية سيحسن الواقع البيئي للمواطنين ويحمي المصادر المائية من التلوث، مشيرا الى أن الشركة تقوم حاليًا بتوسعة تنقية محطة فوعرا ودوقرة لاستقبال مياه الصرف الصحي وتحسين نوعية المياه الخارجة منها واستغلالها لغايات الزراعات المقيدة التي تستخدم لري البرسيم .
تابعو جهينة نيوز على google news