2022-01-26 - الأربعاء

مستشفى السلط : إجراء نحو 150 عملية قسطرة قلبية شهريا

مستشفى السلط  إجراء نحو 150 عملية قسطرة قلبية شهريا
جهينة نيوز -
اعلن مدير مستشفى السلط الجديد الدكتور رامي أبو رمان عن إجراء نحو 150 عملية قسطرة قلبية شهريا لمختلف الأعمار، بعد انتظام العمل في قسم قسطرة القلب.
وبين أبو رمان، خلال جولة نظمها لصحفيين اخيرا، بهدف اطلاعهم على انجازات المستشفى، أنه أجريت لأول مرة في المستشفى أربع عمليات قسطرة قلبية للأطفال تكللت بالنجاح، إضافة إلى اجراء عمليات نوعية في مجالات جراحة العظام والأعصاب والتنظير، منها استئصال ورم كبير من دماغ مريض، وإجراء عملية منظار لمريض أحشاؤه مقلوبة نتيجة تشوه خلقي.
واشار إلى اعتماد المستشفى ضمن 4 مراكز على مستوى المملكة لزراعة الأسنان.
وأكد أبو رمان أن المستشفى يحتوي على أجهزة طبية متطورة في مجالات تفتيت الحصى، وفحص هشاشة العظام، وفحص الشبكية والأوردة الدموية في العيون، مضيفا أنه سيتم في الأسابيع المقبلة افتتاح وحدة العناية الحثيثة للقلب المزودة بكامل المعدات والأجهزة اللازمة.
وقال إنّ نسبة التحويلات إلى المستشفيات الأخرى انخفضت خلال الفترة الماضية بنسبة 50 بالمئة، مشيرا إلى مضاعفة أعداد المستفيدين من غسيل الكلى من خلال تشغيل كادر مسائي للتخفيف عن كاهل المرضى من الذهاب إلى المستشفيات الأخرى ليلا وما يترتب على ذلك من معاناة وتكلفة مادية.
وبين أن هناك 18 جهاز غسيل كلى في المستشفى، منها 4 أجهزة عزل، مشيرا إلى أن عياداته تستقبل نحو 25 ألف حالة شهريا، والطوارئ تستقبل حوالي 20 ألف حالة بينما تصل معدلات الادخال الشهرية إلى ألفي حالة فيما تجرى فيه نحو ألف عملية جراحية بين صغرى ومتوسطة وكبرى.
وأشار إلى أن توقيع اتفاقية بين وزارة الصحة وكلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية تأتي لرفع مستوى خدمات المستشفى وتوفير فرص تدريب لطلبة كلية الطب وتطوير الكفاءات واستغلال جميع الامكانيات ودعم البحوث العلمية وتشجيع الابحاث المشتركة.
وبين أن من اهداف الاتفاقية افتتاح عيادات للتخصصات الفرعية والدقيقة، وتقليل الحاجة الى التحويل الى مستشفيات أخرى، والعمل في بيئة علمية وأكاديمية لتأمين أفضل خدمة للمرضى، وتحقيق التميز في التدريب السريري لطلبة كلية الطب وتطوير البرامج الطبية والتعليم الطبي المستمر.
وبخصوص توفير مواقف للسيارات، أشار إلى أن وزارة الاشغال العامة والاسكان ستنتهي خلال الأسابيع المقبلة من إنشاء موقف سيارات طابقي يتسع لنحو 500 مركبة سيكون مخصصا للموظفين، ما سيتيح توفير المواقف الحالية للمراجعين ويخفف من ازدحام المركبات داخله وخارجه.
بدوره، بين استشاري أمراض قلب الاطفال رئيس جمعية اطباء القلب الأردنية اللواء الطبيب المتقاعد عبد الفتاح ابو حويلة، أنه تم إجراء 4 عمليات لقسطرة القلب لأطفال أصغرهم يبلغ من العمر عام ونصف تضمنت قسطرة ومعالجة تشوهات قلبية.
وأضاف أن قسم قسطرة القلب في المستشفى مجهز بشكل كامل بأحدث الأجهزة التي تؤهله لإجراء مثل هذه العمليات، مشيرا إلى أن الخطوة المقبلة هي التوسع بإجراء عمليات القلب التداخلية ما سيخفف المعاناة عن المرضى والتكلفة المادية على المواطنين ووزارة الصحة.
يشار إلى أن تكلفة إنشاء المستشفى بلغت نحو 100 مليون دينار بمساحة بناء تزيد على 80 الف متر مربع. --(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news