banner
أخبار محلية
banner

الحنيفات يتفقد مناطق التحريج على جوانب الخط الصحراوي

{clean_title}
جهينة نيوز -
تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم السبت، المناطق التي جرى إعدادها لتكون جاهزة للزراعة بمناسبة يوم الشجرة في مناطق التحريج على جوانب الطريق الصحراوي.
واطلع الحنيفات وفق بيان على جميع الاعدادات والتقنيات التي تم اتخاذها لزراعة الأشجار الملائمة لهذه المنطقة والحفاظ على ديمومتها. واكد اهمية مراعاة استغلال المياه المعالجة والمكررة واستعمال مياه الحصاد المائي والحفائر الترابية وعدم اللجوء إلى استخدام مياه الشرب لري الأشجار التي سيتم زراعتها هذا العام، مضيفا أن الوزارة تدرس التشاركية مع القطاع الخاص في توسيع التحريج مع إعطاء الأولوية لأبناء المجتمع المحلي في التشغيل ضمن هذا التوجه الذي سيضمن تطبيق الزراعة وفق نسب نجاح أعلى. ولفت إلى أن الوزارة توزع سنويا أكثر من مليوني شجرة حرجية مجانا على جميع الجهات الأهلية والحكومية والمواطنين لإحياء هذا اليوم وزراعة الأشجار الحرجية في مناطق المملكة تحقيقا للرؤية الملكية السامية بزيادة الغطاء الحرجي وزراعة الأشجار المنتجة والملائمة لكل منطقة. وتوقع زراعة 100 الف شجرة حرجية، على امتداد الطريق الصحراوي ابتداء من منطقة الجيزة وحتى معان وبأنواع مناسبة وملائمة مثل أشجار( الأثل والطرفا والكازورينا والفلفل الأكاسيا وما شابهها من الأنواع المتحملة الجفاف والظروف الصحراوية القاسية).
وتفقد الحنيفات مشروع تحريج جوانب سد اللجون والبالغة مساحته 1250 دونما والذي سيتم الانتهاء من زراعته هذا الموسم حيث جرى مراعاة توفر جميع عناصر النجاح والاستدامة فيه.
وقال إنه من المتوقع أن يستوعب هذا المشروع أكثر 30 الف شجرة حرجية من الأنواع الملائمة لبيئة المنطقة. وأشار الى زراعة المواقع التي جرى تجهيزها خلال الفترة الماضية بواسطة عمال مشروع التحريج الوطني الذي أطلقته الوزارة في شهر حزيران من العام الماضي، وما زال العمل مستمرا به لاستكمال أعمال الزراعة، لافتا إلى ان المساحات التي سيتم زراعتها خلال هذا الموسم حوالي 10 آلاف دونم، على مستوى المملكة وبواقع نصف مليون إلى مليون شجرة .
--(بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news